اراء وتحليلات

حتمية الحوار بين المؤتمر وشركائه وبين المشترك وشركائه للخروج من الأزمة

القدرة على الكلام ميزة ميز الله بها بني الإنسان لكي يتحدثوا مع بعضهم البعض ويتواصلوا فيما بينهم ولنا أن نتصور حال بني البشر لو لم يكن هناك لغة تخاطب فيما بينهم و يعتبر الحوار سمة من السمات البشرية التي تفرقها عن المخلوقات الأخرى وهذه نعمة من نعم الله علينا وباسطة الحوار يصل الإنسان مع أخيه الإنسان إلى نقطة التقاء تبعد عنهم شبح الخلاف والاقتتال وهذا ما يسعى إليه العقلاء من الناس .

إن موضوع الحوار المباشر بين أطراف الأزمة اليمنية شيء حتمي لا مناص منه إذا أردنا أن نخرج من هذه الأزمة الطاحنة التي أكلت الأخضر واليابس وطحنت كل فئات الشعب ما عداء الفئة القليلة التي هي مستفيدة منها وهي الفئة التي ترفض مبدءا الحوار وتضع أمامه العراقيل التي تجعله مستحيلا ذلك أن هذه الفئة أصبحت تعلق أمالها على أن تستولي على الحكم بأي طريقة كونها تعلم علم اليقين أنها لن تصل إليه بالطرق المشروعة مهما كابرت ومهما كذبت على نفسها وعلى الناس.

إن الحوار هو ما ينادي به الأخ الرئيس منذ ما قبل الأزمة التي نعيشها وهو بهذا يدلل على قوة ثقته بالله ثم بالشعب اليمني لكن الآخرين يبدوا أنهم لا يثقون بأنفسهم فما بالك بأن يثقوا بالشعب اليمني وقد جاءت دعوة الأخ الرئيس الأخيرة في كلمته التي تم بثها في التلفزيون وكررها أكثر من مرة و كانت أخر دعوة للحوار قد تضمنتها كلمته التي نشرة في الثورة يوم الاثنين هذه الكلمة التي جاءت ك برأه للذمة قدمها الرئيس على طبق من ذهب للجميع ولم يبقى إلى أن يكون هناك رجل رشيد في الأحزاب التي تتولى المعارضة لكي ترشد الآخرين إلى ضرورة تلبية هذه الدعوة قبل تحول الأمر من لغة الكلام على لغة الحرب والاقتتال وعندها فإن الأوراق سوف تختلط وستنهي أحلام الكثيرين وسيدخل الشعب في متاهة ونفق مظلم لا يعلم إلى الله نهايته ولذلك فإن على الجميع الجلوس حول دائرة مستديرة للحوار الجاد والمخلص في سبيل تجنيب البلاد والعباد ما يعيشونه من هم وغم وظنك العيش.

إن الحوار الذي نعنيه يجب أن يشمل جميع مكونات الشعب اليمني وخاصة الفئات التالية:

1- المؤتمر الشعبي العام والأحزاب المناصرة له كون هذا الحزب يمثل شريحة هائلة من المواطنين.

2- أحزاب اللقاء المشترك وأنصارهم كون هذه الفئة تمثل المعارضة التي هي في واجهة الأحداث.

3- شباب ساحات التغيير وهؤلاء يفترض أن يكونوا إتلاف بينهم لأن وضعهم حاليا متشرذم وهذا يؤدي إلى صعوبة في التعامل معهم ومن الصعب أن يتم التعامل مع مئات الممثلين لكل تكتل.

4- منظمات المجتمع المدني من النقابات والجمعيات التي ينضوي تحت لوائها أعداد كبيرة من المواطنين مثل نقابة الصحفيين ونقابة الأطباء ونقابة العمال وغيرها.

5- ممثلين عن الحوثيين والهاشميين الذين لهم مطالب يجب النظر إليها بجدية

6- ممثلين عن الحراك الجنوبي.

7- ممثلين عن المنتمين إلى القاعدة والذين يرفضون الإرهاب ولكنهم يملكون رؤية خاصة بهم.

هذه الفئات وغيرها يفترض أن تكون مشاركة في الحوار حول اليمن ومستقبله وكيف سيكون شكل الحكم وما هي الخطوات العملية للخروج من هذه الأزمة.

إن الأرضية التي يفترض أن يقوم عليها الحور هي المبادرة الخليجية وبيان الأمم المتحدة الذي دعا على قيام حوار موسع يشمل جميع أطياف الشعب اليمني وهذه الأرضية هي المنطلق للحوار الذي يجب أن يتم بحسن نوايا من الجميع وأن لا يكون هدف البعض من هذا الحوار هو القفز بواسطته إلى السلطة بأي طريقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com