الانكماش الاقتصادي والسياسة السعودية

الانكماش الاقتصادي والسياسة السعودية

شهارة نت – وكالات :

تراجع الاقتصاد السعودي للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية، تحت تأثير انخفاض أسعار النفط، وذلك في الربع الثاني من العام على التوالي.

فانخفض الناتج الإجمالي المحلي السعودي بنسبة 1٪ في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وانكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.5٪ في الربع الأول.

وقد أجرى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إصلاحات للحد من اعتماد الاقتصاد على النفط، في الوقت الذي كانت فيه أسعار النفط نصف الرقم القياسي لعام 2014.

لكن في الوقت نفسه، وفي محاولة للحد من اعتمادها على النفط، يقود المسؤولون السعوديون جهدا كبيرا لخفض الإنتاج لدعم الأسعار، وانخفض الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.8٪ في الربع الثاني وكان لذلك أثراً سلبياً على إجمالي النشاط الاقتصادي.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية كيف لا تزال الصناعات غير النفطية تكافح مع الجهود الرامية إلى تحسين الاقتصاد وتعزيز الميزانية العامة، وفي الوقت نفسه ارتفع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، الذي هو المحرك الرئيسي لخلق فرص العمل، أقل من 1٪ في الربع الثاني.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، فإن الاقتصاد السعودي لم يشهد نمواً سلبياً على مدى ربعين متتاليين منذ عام 2010.

وحذرت صحيفة “وول ستريت جورنال” مؤخراً من أن مستقبل الاقتصاد السعودي، الذي يعتمد بشكل أساسي على صادرات النفط، على وشك انهيارٍ خطير.

شارك