عربي ودولي

سرقة الكترونية تظهر التحدي الامني الذي يواجهه البنتاجون

قال مسؤول دفاعي كبير ان جهاز مخابرات اجنبيا سرق 24 الف ملف من شركة متعاقدة مع وزارة الدفاع الامريكي (البنتاجون) في وقت سابق من العام الحالي وهو ما يظهر حجم التهديد الذي تواجهه الوزارة في الوقت الذي تسعى فيه الى تعزيز الامن الالكتروني للجيش.

وكشف نائب وزير الدفاع وليام لين عن السرقة يوم الخميس في الوقت الذي كشف فيه النقاب عن استراتيجية جديدة للبنتاجون بشأن الامن الالكتروني تعتبر الفضاء الالكتروني “مجال عمليات” مثل البحر والجو والارض حيث تمارس القوات الامريكية وتتدرب وتستعد للدفاع في مواجهة الهجمات.

وقال لين ان السرقة وقعت في مارس اذار ويعتقد أن جهاز مخابرات اجنبيا هو الذي نفذها واستهدفت ملفات شركة متعاقدة مع وزارة الدفاع تطور أنظمة تسلح ومعدات دفاع. وأحجم عن تحديد الدولة التي تقف وراء الهجوم او الشركة التي استهدفت بالسرقة او ما كانت تحتويه الملفات.

وقال لين “الامر ينطوي على 24 الف ملف وهو كم كبير… لكنني لا أعتقد أنها اكبر ما شهدنا.”

وتظهر السرقة الصعوبات المتزايدة التي يواجهها البنتاجون في حماية الشبكات العسكرية وتلك المرتبطة بوزارة الدفاع والتي تمثل أهمية قصوى لامن الولايات المتحدة.

ويدير موظفو وزارة الدفاع الامريكية اكثر من 15 الف شبكة كمبيوتر وسبعة ملايين جهاز كمبيوتر في مئات المنشات على مستوى العالم. ويجري فحص شبكات الوزارة ملايين المرات يوميا وقد عرضت عمليات اختراق كميات هائلة من البيانات للخطر.

وذكر لين أن تقديرا أجري في الاونة الاخيرة أظهر أن الخسائر الاقتصادية من سرقة ملكيات فكرية ومعلومات من الحكومة وأجهزة كمبيوتر تجارية تتجاوز تريليون دولار.

وفضلا عن دعوة البنتاجون الى التعامل مع الفضاء الالكتروني “كمجال عمليات” قال لين ان الاستراتيجية الجديدة تشمل اربع مبادرات تهدف الى تعزيز أمن الشبكات من خلال تعدد مراحل اجراءات الحماية وتحسين التعاون مع مديري الشبكات الالكترونية الاخرى.

وقال الجنرال جيمس كارترايت نائب رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة ان على البنتاجون أن يغير نظرته للامن الالكتروني ويبتعد عن تركيز 90 في المئة من طاقته على اقامة جدران حماية الكترونية افضل وعشرة في المئة فقط على منع المتسللين من مهاجمة الانظمة الامريكية.

وقال “ان كنت سأتعرض لهجوم وكل ما أفعله هو تحسين دفاعاتي في كل مرة تهاجمني فيها فسيكون من الصعب جدا الخروج باستراتيجية ردع.”

وأضاف أن الحل يتمثل في بناء قدرات للرد الهجومي.

وتابع قائلا “كيف نبني شيئا يقنع المخترق أن الاختراق سيكلفه الكثير… وأن هذه التكلفة التي سيتكبدها ستتصاعد وأنها لن تظل على ما هي عليه في حين تتصاعد التكلفة التي نتكبدها نحن.”

وقال “علينا أن نغير الحسبة

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com