منــوعات

مصادمات وقتلى واعتقالات في حماة

ق?ْتل متظاهران وجرح آخرون أثناء مشاركتهم في مظاهرة ليلية مساء الأحد في ريف دمشق فيما خرجت مظاهرات أخرى في عدة مدن سورية للمطالبة بالإفراج عن معتقلين وتنديدا?ٍ بسقوط ضحايا على أيدي قوات الأمن? بينما تابعت القوات السورية عملياتها الأمنية والعسكرية? وشهدت مدينة حماة اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي دخلتها فجرا?ٍ بعدما انسحبت الدبابات من مداخلها ليلا?ٍ? وق?ْتل طفل وأصيب آخران خلال المصادمات? وسط حملة اعتقالات طالت عشرات الشباب من المدينة .

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي مقره لندن? رامي عبدالرحمن “نفذت قوات الجيش والأمن السورية حملة اعتقالات منذ فجر أمس في بعض أحياء مدينة حماة التي شهدت انتشارا?ٍ أمنيا?ٍ كثيفا?ٍ” . وقال ناشط حقوقي إن ما بين 200 و300 شخص اعتقلوا في المدينة منذ صباح أمس . وقال أحد سكان المدينة إن طفلا?ٍ في الثانية عشرة ق?ْتل في حي شمال غرب المدينة وإن 20 إلى 25 آخرين أصيبوا بجروح? اثنان منهم حالتهم خطرة? بعد العملية العسكرية التي جرت بصورة متزامنة في “ثلاثة أرباع أحياء المدينة” . وقال الشاهد إن “شبيحة النظام كانوا يسيرون بسياراتهم في شوارع المدينة ويطلقون النار لترهيب الأهالي الذين بدأ بعضهم بالمغادرة باتجاه مدينة حلب” الواقعة إلى الشمال من حماة . وأضاف أن طائرات عسكرية حلقت فوق المدينة على ارتفاع منخفض واخترقت جدار الصوت منذ الفجر حتى منتصف النهار . وأشار ناشط آخر نقلا?ٍ عن أحد الأطباء في مشفى في حماة إلى “إصابة نحو 20 شخصا?ٍ بطلقات نارية مصدرها رجال الأمن حسب الجرحى” لافتا?ٍ إلى أن “الإصابات متوسطة أو بسيطة” .

وكان رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن أكد أن “مواطنين ق?ْتلا وجرح 8 آخرون خلال تفريق مظاهرة مسائية الأحد في مدينة الحجر الأسود” (ريف دمشق) . وذكر ناشطون حقوقيون أن عدة مدن سورية شهدت الأحد مظاهرات ليلية ومنها حماة (وسط) بعد انسحاب الآليات العسكرية التي كانت تتمركز على مداخلها الشرقية” .

من جهة أخرى? تابعت القوات السورية عملياتها العسكرية التي كانت قد بدأتها منتصف يونيو/حزيران في ريف إدلب شمال غرب البلاد . وذكر ناشط أن “آليات عسكرية اقتحمت مدينة معرة النعمان صباح أمس في عدة اتجاهات? حيث ف?ْرض حظر للتجول بعد قصف عشوائي بالرشاشات الثقيلة أوقع العديد من الإصابات” من دون أن يتمكن من حصرها نظرا?ٍ لعدم تمكن السكان من الخروج من منازلهم . وقال ناشط آخر إن “القوات السورية اقتحمت فجر أمس بلدة حاس ووصلت إلى مشارف كفر نبل وجالت على مشارفها قبل أن تعود باتجاه حاس” . وأضاف “أن القوات سيطرت على قرية كفر رومة التي اتجهت إليها الأحد وانتشرت على الطريق الواصل بين حاس وكفر نبل” . وأكد ناشط حقوقي أن “الأجهزة الأمنية قامت بحملة مداهمة واعتقالات واسعة في قرية نصيب (ريف درعا) على الحدود السورية الأردنية اعتقل خلالها 14 شخصا?ٍ إضافة إلى استمرار الاعتقالات في قرى جبل الزاوية (ريف إدلب) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com