ثقافــة وفنــون

اللجنة العليا المنظمة لمهرجان ليوا للرطب 2011 تبحث الاستعدادات للحدث

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة? تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? مهرجان ليوا للرطب في الفترة من 12 الى 21 يوليو في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي? ويواصل المهرجان فعالياته باستضافة من دائرة الثقافة والإعلام بعجمان أيام 27 و28 و29 يوليو.

يشتمل المهرجان الأول من نوعه في المنطقة الذي يعنى بالرطب والتمور? على مسابقات خاصة بأنواع الرطب المختلفة? ويسعى للارتقاء بأصناف تمور الإمارات للمزيد من التميز والمنافسة محليا?ٍ ودوليا?ٍ مع الاحتفاظ بالخاصية الطبيعية الصحية? كما يضم فعاليات تراثية غنية أخرى.

عقدت اللجنة العليا المنظمة اجتماعا?ٍ يوم الأربعاء الموافق لـ29 يونيو لمناقشة آخر الاستعدادات لانطلاق الحدث? برئاسة سعادة محمد خلف المزروعي مستشار شؤون الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي? مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? حيث أكد سعادته أن المهرجان يأتي تنفيذا?ٍ لاستراتيجية الهيئة بالحفاظ على تراث إمارة أبو ظبي والإمارات? وبخاصة النخيل الذي يشغل مساحة كبيرة من التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية لمجتمع الإمارات? وأشار إلى أن المهرجان يشكل حدثا?ٍ وطنيا?ٍ بارزا?ٍ ومهرجانا?ٍ تراثيا?ٍ وسياحيا?ٍ متميزا?ٍ يساهم في تعزيز روح المنافسة والتوعية بجودة التمور بين أبناء الوطن.

حضر الاجتماع كل من سعادة محمد حمد بن عزان المزروعي مدير عام مجلس تنمية المنطقة الغربية? و سعادة سيف سعيد المزروعي المدير التنفيذي- قطاع المدن وضواحيها مدينة ليوا في بلدية المنطقة الغربية? وسعادة سعيد محمد علي رصاص المنصوري المدير التنفيذي لشؤون المواطنين ديوان ممثل الحاكم بالمنطقة الغربية? والسيدعبيد خلفان المزروعي مدير مشروع مهرجان ليوا للرطب? والسيد عبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? والسيد بول وارين عضو اللجنة العليا للمهرجان.

وناقش الحضور كافة الشؤون التنظيمية واللوجستية والإعلامية وشروط الالتحاق بالمسابقة وآليات التقييم الخاصة بالمهرجان الذي حضر دورته الماضية 2010 أكثر من 70 ألف زائر على مدار عشرة أيام .

وسيشتمل المهرجان الذي يقام خلال الفترة من 12 ولغاية 21 يوليو/ تموز الجاري على فعاليات تراثية غنية ومسابقة أساسية هي مزاينة الرطب التي تعمل على الارتقاء بأصناف تمور الإمارات للمزيد من التميز? والمنافسة محليا?ٍ ودوليا?ٍ مع الاحتفاظ بالخاصية الطبيعية الصحية .

وتشمل فئات المسابقة: الخلاص? الدباس? بومعان? الخنيزي , الفرض? وفئة النخبة ? وأكبر عذج ? المانجو والليمون ( جديد مهرجان ليوا 2011 ) إضافة لأجمل عرض تراثي? وتبلغ جوائز المهرجان حوالي أكثر من 4 ملايين درهم إماراتي .

ينظم مهرجان ليوا للرطب 2011 هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? والراعي الرئيسي (أدنوك ومجموعة شركاتها)? وبرعاية بلاتينية من (مؤسسة الإمارات للطاقة النووية)? ورعاية ذهبية (شركة الظاهرة الزراعية? وشركة الفوعة لتطوير وتنمية زراعة النخيل)? ورعاية فضية من (فندق ليوا )? أما الراعي الإعلامي فهو (شركة أبوظبي للإعلام)? ويدعم المهرجان كل من مجلس تنمية المنطقة الغربية? بلدية المنطقة الغربية? مديرية شرطة المنطقة الغربية? جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية? دائرة النقل و شركة أبوظبي للتوزيع.

وتأتي معايير وشروط لجنة التحكيم تأكيدا?ٍ على حرص اللجنة العليا المنظمة على الارتقاء بزراعة النخيل? والعناية بالأساليب المثلى لاستخدام مياه الري وترشيدها? والدعوة لاستخدام بدائل للمبيدات الحشرية لما لها من أثر سلبي هائل على صحة متناول الرطب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com