عربي ودولي

حزب فلسطيني يطالب الأمم المتحدة بدفع تريليون دولار تعويض للفلسطينيين

قرر حزب العدالة والسلام الفلسطيني رفع دعوة قضائية على الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن? لعرقلتها إقامة دولة فلسطينية طوال ستين عاما?ٍ? واعترافها غير القانوني “بدولة إسرائيل” وفقا?ٍ للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية التي لا تعترف بـ”إسرائيل” كدولة وكذلك وفقا?ٍ لقرار التقسيم 181 والتفاف تلك الدول على النص الصريح لهذا القرار.

وقال الأمين العام المساعد لحزب العدالة والسلام أسامة أبوجامع? بأن المجتمع الدولي بقيادة الدول الخمسة المشار لها “ظلمت الشعب الفلسطيني بتمرير الاعتراف بدولة إسرائيل وعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية حتى الآن”? مستنكرا?ٍ الموقف الأمريكي الأخير الرافض لرفع ملف المطالبة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لمجلس الأمن? بلغ حد التلويح بالفيتو? بل وتهديد السلطة الفلسطينية من مغبة الاستمرار في هذا المشروع.

وحول التفاصيل المالية للدعوة القضائية أوضح أبوجامع أن تريليون دولار تساوي 16 مليار دولار عن كل سنة? من عام 1949 ولغاية 2011 وهذه القيمة لا تساوي بطبيعة الحال قيمة القرى ال 540 التي دمرت عام 1948? ولا تساوي ربع دماء الضحايا الفلسطينيين منذ بداية الاحتلال حتى اليوم? ولا تساوي عشر الضرر المعنوي الذي لحق باللاجئين وأبناءهم وأحفادهم منذ الاحتلال? وهي أقل من 10 آلاف دولار لكل شخص? فضلا?ٍ عن قيمة الفائدة التراكمية لقيمة التعويض عن كل سنة منفردة ? والتعويض المذكور لايعني بأي حال من الأحوال التنازل عن حق العودة وأيضا وفق نص القرار181 وان القدس الشريف عاصمة لدولة فلسطين المستقلة.

يذكر أن قرارات الأمم المتحدة السابقة كانت تربط قيام “دولة إسرائيل” دوما?ٍ بوجود “دولة فلسطينية” وأن انتفاء وجود الدولة الفلسطينية ينفي بشكل تلقائي أية اعترافات دولية بحق “دولة الاحتلال في الوجود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com