ثقافــة وفنــون

مشروع “كلمة يترجم “تعلم الحياة.. سأروي لك تاريخ الفلسفة”

أصدر مشروع “كلمة” التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث كتابا?ٍ جديدا?ٍ م?ْترجما للغة العربية عن اللغة الفرنسية بعنوان “تعلم الحياة.. سأروي لك تاريخ الفلسفة”? للمؤلف لوك فيري والذي قام بترجمته الدكتور سعيد الولي.

حاول لوك فيري? الفيلسوف والأستاذ الجامعي الفرنسي? في هذا الكتاب تعريف القراء? طلابا?ٍ وطالبي ثقافة? على تاريخ الفلسفة? وجاء أ?ْسلوبه تعليميا?ٍ بامتياز مما يعطي القارىء الشعور بأنه بين يدي العارف الذي يقوده من مفهوم لآخر? ومن تعريف إلى آخر شارحا?ٍ تارة ومذكرا?ٍ تارة أخرى.

ويعرض الكاتب كل مراحل الفلسفة منذ نشوئها في اليونان القديمة وحتى المادية الجديدة ومرحلة ما بعد الحداثة والمرحلة التقنية في عصرنا الحاضر? ولم يبخل بالأمثلة? فقد توقف طويلا?ٍ عند بعض الأسماء الكبرى التي شكلت معالما?ٍ في تاريخ الفلسفة وفي تطورها مثل سقراط وأبيكتال ومارك أوريل وديكارت وباسكال وروس?و وكانط? كما خص? نيتشه بحصة الأسد في هذا البحث? ثم تبعه هايدغر وكونت-سبونفيل? ولكن كان هناك أيضا?ٍ سانت أوغسان كأفضل ممثل للفلسفة المسيحية? إذا جاز التعبير. ولم يهمل المؤلف الفيلسوف البوذية في تقشفها ودعوتها إلى عدم التعلق بإنسان أو بشيء تجنبا?ٍ لآلام الفراق والموت.

قراءة هذا الكتاب مهمة جدا?ٍ لكل راغب بالتعرف إلى تاريخ الفلسفة كما لكل متسائل عن معنى الحياة ومغزاها? انطلاقا?ٍ من تساؤل الإنسان وقلقه أمام حقيقة الموت? ومن أمله في الخلاص? وفي حياة أخرى.

مؤلف الكتاب? لوك فيري? هو وزير التربية والتعليم الفرنسي السابق وأستاذ جامعي في الوقت الحاضر? له العديد من المؤلفات أهمها: الفلسفة السياسية في 3 أجزاء 1984-1985 ? والحكمة والخرافات 2008? وقد صدر له مؤخرا?ٍ كتاب بعنوان “ثورة الحب” 2010? ويعد كتابه “تعلم الحياة” من أفضل مؤلفاته? إذ وصل عدد النسخ المباعة 250000 نسخة.

الدكتور سعيد الولي من مواليد طرابلس-لبنان? متخرج من جامعة السوربون في باريس وهو أستاذ في الجامعة اللبنانية? وهو أيضا?ٍ شاعر ومحلل وناقد للموسيقى الكلاسيكية وله فيها العديد من الأبحاث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com