أخبار اليمن

قيادى مؤتمري: ترتيبات لخروج مشرف لـ”صالح” 17 يوليو

كشفت مصادر يمنية مطلعة عن ترتيبات لخروج مشرف للرئيس على عبد الله صالح من السلطة تتضمن إعلان تنحيه فى 17 يوليو المقبل? والذى يصادف الذكرى الـ33 لتوليه الحكم عام 1978.

وقال قيادى بارز فى المؤتمر الشعبى العام (الحزب الحاكم) لقناة “العربية” إنه سواء عاد صالح من رحلته العلاجية أو لم يعد فإن ترتيبات نقل السلطة ماضية بجهود أمريكية وسعودية وضغوط تمارسها واشنطن والرياض على الأطراف السياسية والعسكرية والقبلية? للتوافق حول صيغة مناسبة للخروج من الأزمة الراهنة تكفل للمعارضين تحقيق مطلب رحيل الرئيس وتضمن لصالح خروجا مشرفا.

وأضاف المصدر – الذى فضل عدم الكشف عن اسمه – أن زيارة مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى جيفرى فيلتمان قد جاءت فى إطار بلورة ما كانت أكدت عليه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون بشأن ضرورة أن تتم عملية انتقال السلطة فى اليمن وفقا للدستور.

وأوضح المصدر أنه وانطلاقا من كون فترة ولاية الرئيس صالح تنتهى فى سبتمبر 2013 وفقا للانتخابات الرئاسية التى جرت فى 2006? فإن صيغة نقل السلطة لنائبه والقائم بأعماله عبد ربه منصور هادى ستتضمن استمرارا هادئا كرئيس انتقالى حتى نهاية الفترة الرئاسية? على أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية مشكلة من الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة برئاسة المعارضة.

وأشار البرلمانى اليمنى? الذى وصفته “العربية” بالقيادى البارز فى المؤتمر الشعبى العام (الحزب الحاكم ) إلى أن الجمهورية اليمنية تمثل خطا أحمر بالنسبة للرياض وواشنطن.

وقال إن السعودية لن تسمح بوجود صومال آخر فى خاصرتها الجنوبية? كما لا تريد الولايات المتحدة استنساخ أفغانستان أخرى فى ممر دولى مهم للنفط العالمى ومنطقة حيوية وإستراتيجية بالنسبة للعالم.

وكانت مصادر صحفية يمنية قد أكدت أن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفرى فيلتمان الذى اختتم زيارة لليمن أمس الأول الخميس? قال لأحزاب اللقاء المشترك أثناء لقاء جمعه بقياداتهم إن الرئيس صالح سيوقع قريبا على المبادرة الخليجية? التى تنص على تنحيه وانتقال السلطة ضمن جدول زمنى من 90 يوما.

ونقلت صحيفة “الأولى” اليومية المستقلة عن مصدر سياسى رفيع المستوى قوله إن فيلتمان أكد لدى لقائه أمس الأول الخميس? مع كبار المسئولين وقيادات المعارضة ونجل الرئيس صالح ضرورة البدء فى تنفيذ المبادرة الخليجية لنقل السلطة فى اليمن? سواء عاد الرئيس على عبد الله صالح إلى البلاد أو لم يعد.

وأضاف المصدر أن أطراف النظام شددوا على ضرورة إلزام المعارضة برفع الاعتصامات وإزالة أجواء التوتر? غير أن فيلتمان قال إن ذلك سي?ْبحث بعد تنفيذ المبادرة الخليجية”? مشيرا?ٍ إلى أن “المسئول الأمريكى أكد دعم بلاده لبقاء الاعتصامات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com