أخبار اليمن

أنباء عن عودة الرئيس صالح من السعودية غدا?ٍ الخميس

ذكرت مصادر يمنية ان الرئيس على عبدالله صالح سيعود الى صنعاء الخميس القادم? ونسبت الى مصادر سياسية يمنية في الرياض قولها «ان عودة جماعية وشيكة للرئيس صالح وكبار المسؤولين اليمنيين الذين يتلقون العلاج في الرياض بعد إصابتهم في الهجوم الذي استهدفهم أثناء تاديتهم صلاة الجمعة في مسجد دار الرئاسة في 3 يونيو الجاري. واضافت: أن ترتيبات بدأت في الرياض لعودة الرئيس صالح و25 شخصية حكومية? في موعد أقصاه الخميس القادم على متن طائرة رئاسية? وبمراسيم توديع ملكية رسمية من قبل قيادة المملكة.

تحضير للاحتفالات
في غضون ذلك? تعكف قيادات وأعضاء المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) على التحضير لتنظيم احتفالات ومهرجانات خطابية يوم الجمعة بمناسبة عودة الرئيس اليمني. وقال عبد الحفيظ النهاري نائب رئيس الدائرة الإعلامية للمؤتمر الشعبي العام إنه سيتم تنظيم هذه الاحتفالات بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات سواء كانت عودة الرئيس يوم الجمعة أو قبل ذلك أو بعد. وأضاف ان تحديد توقيت عودة الرئيس لليمن يرجع إلي تقديرات الفريق الطبي المشرف على علاجه? وليست لها أي خلفيات سياسية أو غيرها.
وتشير مصادر صحفية إلى أن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية وصلت أمس إلى مطار الملك خالد في «الرياض» لنقل صالح إلى صنعاء.

اجتماعات نائب الرئيس
وكان مجلس الوزراء واللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) عقدا اجتماعا مشتركا برئاسة نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي حيث تم استعراض نتائج لقاءات هادي واتصالاته على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية بشأن تطورات الأوضاع? كما أوضح طبيعة لقاءاته مؤخرا مع أحزاب اللقاء المشترك? ومختلف أطياف المعارضة بما في ذلك نخبة من الشباب المعتصمين.

نعمان: لموقف حازم
في المقابل? دعا ياسين سعيد نعمان رئيس المجلس الأعلي لتحالف أحزاب المعارضة ورئيس الحزب الاشتراكي دول مجلس التعاون الخليجي لاتخاذ موقف حازم بشأن المبادرة الخليجية لحل الأزمة? وأكد أن أي محاولة للحد من نقل السلطة بمزيد من العنف لن تفضي إلى شيء. وقال ان مسألة نقل السلطة لم يتم بحثها وفق المبادرة الخليجية فقط? لكن وفق المبادرات المحلية أيضا? التي بدأت يوم 24 مارس الماضي. وأضاف ان الظروف حاليا مهيأة لهذا العمل? وأن على الحزب الحاكم أن يتحمل مسؤوليته التاريخية ويخطو خطوة إيجابية في هذا الجانب لإتمام عملية نقل السلطة.

الوضع ينذر بكارثة
في سياق متصل? حذر قيادى في الثورة من تدهور الوضع الإنسانى فى اليمن.. وقال إن «الوضع الانساني في اليمن ينذر بكارثة إنسانية محققة. إلى ذلك? قال مسؤول كبير إن اليمن خسر ايرادات تقدر بنحو مليار دولار منذ أدى تفجير ألقي باللوم فيه على رجال من القبائل يدعمون محاولات الاطاحة بالرئيس لتوقف خط الأنابيب النفطي الرئيسي في البلاد عن العمل.

صاروخ وشريحة
في غضون ذلك? كشفت مصادر مطلعة ان التحقيقات التي اجرتها السلطات اليمنية بالاستعانة بفريق من شركة امنية امريكية عن محاولة اغتيال الرئيس على عبدالله صالح بهجوم استهدف جامع النهدين بدار الرئاسة في 3 يونيو الجاري تمت بصاروخ موجه عن بعد. وقالت لـ القبس ان الصاروخ اطلق من عمارة تحت الانشاء تقع بالقرب من مجمع سكني لآل الاحمر في منطقة حدة في الضاحية الجنوبية من صنعاء كان مسلحون من مليشيات آل الاحمر استولوا عليها? وان الصاروخ اطلق بعد ان وجه وفق احداثيات دقيقة بثتها شريحة الكترونية وضعت بمحاذاة الجدار الشمالي للمسجد (قبلة الجامع) واضافت «ان الصاروخ اطلق بعد اقل من ساعة من مغادرة وفد وساطة بين الرئيس صالح وال الاحمر لدار الرئاسة? وكان قد توصل الى اتفاق بوقف المواجهات المحتدمة انذاك في منطقة الحصبة».
وكانت مصادر صحفية قد ذكرت أن فريق المحققين الأميركيين توصل إلى أن الهجوم تم بواسطة صاروخ أميركي متطور مخصص للاغتيالات يسمى «فوقاز».

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com