كتابات

من كان يمج?د الأشخاص فإن عهدهم قد مات

إن من حكمة الله أن جعل اختلاف صفات ومزايا الناس وطباعهم كاختلاف الألوان سبحانه وله في خلقه لشؤون ? ومن الطبيعي أيضا?ٍ أن تختلف أولويات وثقافات وقناعات الناس في هذه المعمورة ? ومن حق الإنسان أن يحدد قناعته لما تقتضيه رؤيته ومفهومه في الحياة ? وأعتقد أنه بالإمكان أن تتغير القناعات إلى الأفضل أو إلى الأسوأ بالإكراه ? ولكنه من المخزي أن تتلون المواقف والقناعات من مرحلة لأخرى كأنها (عجين تصنع منه ما شأت) .

ولا يخفى على أحد أن هناك صنفا?ٍ من الناس لا يستطيع العيش إلا? وسط رحم النفاق لأجل تحقيق ما يصبوا إليه من مصالح ذاتية كونه لم يصبر على المحن ولم يرضى بما هو مكتوب له ? ومن أجل تلك المنافع نرى هؤلاء ينكرون الحقائق ويمجدون الأشخاص .

وعلينا أن نعلم أن النفاق موجود حتى في صدر الإسلام ولابد أن يكون له أتباع في كل حقبة زمنية ? ولكن من العيب أن يتميز ويتفنن الشخص بالنفاق دون حياء وكأنه خ?ْلق لذلك ولسان حال هؤلاء يقول (كلما جاءت مرحلة فنحن لها مخلصون .. وإذا ذهبت فنحن لها معادون .. ومن أجل المصالح كل شيء نحن فاعلون) سبحان الله وله في خلقه ……….. ! والعجيب أنهم ينتقدون ويلعنون أوضاع البلاد مثلنا ? ولكنهم لا شعوريا?ٍ يمدحون بألسنتهم الأشخاص بدرجة التقديس كل هذا من أجل بقاء المصالح ? والله أن العقول تقف حائرة من أفعالهم تلك !.

يركبون هذا الموج ويلغون وينافقون كثيرا?ٍ ويزايدون .. يمدحون القائد الزعيم الفخامة حتى يصبح المدح ذما?ٍ ويجعلون زعيمهم لا يفرق بين من يمدحه ويذمه ? يقول أحدهم وهو في نشوة العواطف مخاطبا?ٍ ذلك الزعيم : فإن لم تكن أبابكر أو عمر فأنت الوليد?ْ ــ وآخر يقول وجئت بما لم تأتي به الأوائل ــ ويسمونه بفارس العرب وقائد المسيرة وصانع الوحدة رغم أن (الصانعين أثنان) ويهتفون له قبل الوطن بالروح والدم نفديك يا ……….. ــ وك?ْتب عند مدخل عدن (قبلك عدم وبعدك ندم) وخاطبه أحد الإعلاميين المبتدئين في سيئون قبل سنوات مقلدا?ٍ أحد الإعلاميين الكبار من على منصة ملعب جواس (إنك صادق الوعد) ــ وقالت أحد الأخوات في قاعة اجتماع قبل أسابيع (تتركنا لمن يا علي) .

وأخيرا?ٍ وقبل أن أذكر آخر هذه المهازل والحماقات المخزية أطلب منك عزيز القارئ أن تربط حزام الأمان تحسبا?ٍ من حصول أي صدمة لا سمح الله ــ شاهدنا قبل أسابيع في ساحة السبعين لافتة مكتوب عليها (نعم لعلي عبدالله صالح سادس الخلفاء الراشدين) إنا لله وإنا إليه راجعون .. ماذا بعد هذا أن يقال ?!!

أي عقل يقبل بهذا ? أي مذهب يقر هذا ? أين العقلاء والمستشارون ? أين أحفاد الحكمة اليمانية ? أي قات هذا يخزنونه وأي ساعات سليمانية هذه تنتج هذا الكلام ?! ألا تسئ مثل هذه الأمور إلى أهل اليمن وإلى تأريخها ومكانتها القديمة في الإسلام ? هل نسوا أصحاب هذه الأصوات أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أحثوا التراب فوق رؤوس المد?احين ) وقال أيضا?ٍ عندما سمع رجل يمدح أخر بحضوره (لقد قصمت ظهره).

هداهم الله اخواننا هؤلاء وأعادهم إلى الصواب وغفر لهم من خطيئة النفاق (الشرك الأصغر) الذي حذرنا منه كثيرا?ٍ رسولنا صلى الله عليه وسلم ونذكرهم أيضا?ٍ بأن من يمدح الأشخاص فأن عهدهم قد مات .. ومن يمدح ويحب الوطن فإن الوطن لم يمت !!! .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com