أخبار اليمن

الكشف عن بوادر دولية لإنهاء العدوان على اليمن

شهارة نت – صنعاء

اعتبر مراقبون سياسيون أن موافقة امريكا وبريطانيا على اصدار بيان رئاسي باسم مجلس الأمن يدعو الى وقف فوري للحرب في اليمن بعد ان كانت تمانع قبل ذلك, يعد بمثابة خطوة غير مسبوقة لوقف العدوان على اليمن.

واوضح المراقبون ان هذا التطور جاء مؤكدا لصحة موقف روسيا ومندوبها السابق في المجلس فيتالي تشيريكين الذي كان يطالب بتغيير المبعوث الاممي الخاص الى اليمن, مشيرين الى فضيحة احاطة ولد الشيخ ( بشأن مقايضة دفع الرواتب مقابل تسليم ميناء الحديدة ) والذي اثبت انه رأس حربة في يد دول العدوان .

واكدوا ان صدور بيان اممي يدعو الى وقف فوري للحرب السعودية على اليمن ، اصبح الطريق مفتوحا امام مجلس الامن لإصدار قرار دولي ملزم بوقف الحرب ، في اطار مبادرة تم تكليف روسيا بها في شهر مارس 2017 الماضي ، بالتنسيق مع الاطراف المتنازعة والدول دائمة العضوية في المجلس.

الجدير بالذكر ان وزارة الخارجية الروسية اصدرت بيانا شديد اللهجة في مطلع مارس الماضي ، عارضت فيه أي توجه لاحتلال الحديدة عسكريا ، مشيرة الى ان ذلك يتعارض مع اتفاقية 1947 التي وقعت عليها روسيا وامريكا وبريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية بشأن سلامة اعالي البحار ومن ضمنها البحر الاسود والبجر الابيض المتوسط والبحر الاحمر وباب المندب وخليج عدن والقرن الافريقي والمحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح وجبل طارق ومضيق البوسفور.

وبعد صدور هذا البيان كلف مجلس الامن روسيا الاتحادية ببلورة مبادرة لحل الأزمة الأمنية بالتنسيق مع الاطراف المتنازعة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن .

مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة لا تستبعد ان تكون زيارة محمد بن سلمان لموسكو تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فيلاديمير بوتن جزءا من توجهات المجتمع الدولي لبلورة حل شامل للأزمة اليمنية ، ووقف فوري للحرب على اليمن…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com