أخبار اليمن

باكستان تتراجع عن مشاركتها في التحالف السعودي وتضع شروطاً ملزمة

شهارة نت – باكستان :

ذكرت صحيفة باكستانية أن بلادها تعيد النظر فى موقفها من التحالف العسكرى الإسلامى الذى تقوده السعودية ويضم 41 دولة برئاسة الرئيس السابق للأركان العامة للجيش الباكستاني الجنرال «راحيل شريف».

وقالت صحيفة «إكسبريس تريبيون» إن باكستان قررت وضع خطوط حمراء واضحة للانضمام نهائيا إلى التحالف الذى أعلنته السعودية فى عام 2015.

وبحسب الصحيفة، يأتي هذا القرار بعد تصريحات السلطات السعودية في القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض في 20 و 21 من الشهر الجاري، بأن التحالف الإسلامي كان يهدف أساسا إلى مواجهة إيران التي تعتبر منافسا إقليميا للمملكة السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين باكستانيين، أن حكومة إسلام آباد من حيث المبدأ وافقت على أن تكون جزءا من التحالف إذا كان هدفه الوحيد مكافحة «الإرهاب»، وكان يعتقد أن الحكومة انضمت إلى التحالف. غير أن مسؤولين باكستانيين قالوا إنه سيتم اتخاذ قرار نهائى بخصوص الانضمام بمجرد الانتهاء من اختصاصات التحالف، وسيتم الانتهاء من هذه الاختصاصات خلال اجتماع لوزراء دفاع الدول المشاركة في المملكة السعودية قريبا، دون تحديد موعد لذلك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول باكستاني بارز، قوله إن بلاده ستقدم مجموعة مقترحات خلال الاجتماع، وستوصي بان يكون للتحالف هدف واضح وهو مكافحة الإرهاب، وأن أي انحراف عن هذا الهدف لن يقوض التحالف فحسب، بل سيؤدي إلى مزيد من الانقسامات في العالم الإسلامي وذلك في اشارة منه الى التدخل العسكري في العدوان على اليمن.

وتابع المسؤول الباكستاني: «نحن واضحون جداً إننا لن ننضم إلى هذا التحالف إلا لمكافحة الإرهاب».

من جهته أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية «نفيس زكريا» إلى أن بلاده لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بخصوص التحالف.

وأضاف أن «ما نحتاج إلى فهمه هو أن صلاحيات التحالف لم تحدد بعد، وأن وزراء الدفاع في الدول المشاركة سيجتمعون ويناقشون هدف التحالف وطريقة عمله، ويجب أن ننتظر حتى نمتلك كل المعلومات للتعليق عليها».

وفي وقت سابق، أعربت الحكومة الباكستانية بالفعل عن التزامها العام بأنها لن تصبح جزءا من أى مبادرة تهدف إلى استهداف أى دولة إسلامية أخرى بما فيها إيران.

فيما قال وزير الدفاع الباكستاني «خواجا عاصف» في حديثه سابقا أمام الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان) إن باكستان ستنسحب من التحالف إذا اتضح أنه طائفي في طبيعته.

كما أن الجنرال «راحيل شريف» نفسه قال للسعوديين في وقت سابق إنه لن يقود التحالف إلا إذا كان هدفه الرئيسى محاربة الإرهاب وليس موجها إلى أى دولة إسلامية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com