عربي ودولي

لإجلاء رعاياها.. بريطانيا تستعد لإرسال مروحيات أباتشي إلى اليمن

كشفت صحيفة ديلي تليجراف الصادرة اليوم الأربعاء أن بريطانيا تستعد لإرسال مروحيات هجومية من طراز (أباتشي) إلى اليمن لاستخدامها كغطاء لعمليات إجلاء البريطانيين من هناك? مع اقتراب البلد من الوقوع في شفا حرب أهلية.
وقالت الصحيفة إن ضابط?ٍا بارز?ٍا من سلاح الجو الملكي البريطاني يتولى قيادة سرب من مروحيات أباتشي قام بمهمة استطلاعية في اليمن? ويضع خطط?ٍا عملياتية الآن لعملية اجلاء محتملة للدبلوماسيين وغيرهم من البريطانيين إذا ما ازداد القتال سوء?ٍا.
وأضافت أن طيارين بريطانيين يتدربون على مروحيات أباتشي في قاعدة واتيشام بمقاطعة سوفولك حصلوا على خرائط لليمن بصورة سرية? وتم تحميلها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم.
واشارت الصحيفة إلى أن ما لا يقل عن ثلاث مروحيات من طراز مارلين وضعت على أهبة الاستعداد أيض?ٍا للمساعدة في المهمة في اليمن بعد تجريدها من معداتها المضادة للغواصات? وسيتم استخدامها لإجلاء السفير البريطاني وموظفيه من صنعاء? فضلا?ٍ عن 30 عسكري?ٍا بريطاني?ٍا يساعدون القوات الخاصة اليمنية.
وقالت إن قوة قوامها 80 جندي?ٍا من مشاة البحرية الملكية البريطانية مجهزة بسفن إنزال ومروحيات وأسلحة تكفي لتأمين منفذ بحري? تم وضعها على أهبة الاستعداد على متن سفن تستخدم جيبوتي كمركز ارتكاز.
واضافت الصحيفة أن مروحيات أباتشي سترافق نظيرتها مارلين إلى العاصمة اليمنية صنعاء? حيث ارتفع سعير القتال بين القوات الحكومية والميليشيات القبلية? لاجلاء الدبلوماسيين والعسكريين البريطانيين.
وذكرت أن هناك نحو 500 بريطاني لا يزالون في اليمن على الرغم من دعوة وزارة خارجية بلادهم جميع البريطانيين إلى مغادرة البلد فور?ٍا.
وكانت وزارة الخارجية البريطانية دعت الرعايا البريطانيين الأسبوع الماضي إلى مغادرة اليمن على محمل السرعة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية? وحذ?رتهم من أنها من غير المرجح أن تكون قادرة على اجلائهم أو تقديم المساعدة القنصلية لهم في حال وقوع المزيد من التدهور في الوضع الأمني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com