عربي ودولي

الاستخبارات الاسرائيلية : السعودية لا تشكل خطراً علينا

شهارة نت – وكالات:

قال رئيس الاستخبارات العسكرية الصهيونية السابق، ورئيس “المعهد لدراسات الأمن القومي ” (INSS)، عاموس يدلين إن الوسائل القتالية التي ستتسلمها السعودية في إطار صفقة الأسلحة الضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية لا تشكل خطرا على “إسرائيل”
وقال يدلين لصحيفة “هآرتس” :” انه مثل أية مسألة أمنية، هناك مركبات كثيرة، بعضها إيجابي وبعضها ينطوي على أخطار”، مضيفا:” انه يجب أن نرى في هذه الصفقة، أولا، المصالح المشتركة التي نشأت بين إسرائيل والسعودية إزاء التهديدات المركزية في الشرق الأوسط”.

وأضاف :” ان السعودية ليست دولة عدوة فعالة اليوم”، ولكنه أشار الى :” ان دولة مثل السعودية تواجه مشكلة الاستقرار، وفي حال حصل تغيير في النظام، فإن الأسلحة، في هذه الحالة، ستقع في أيدي نظام أكثر عداء لإسرائيل، ولكن هذا الاحتمال ليس عاليا”.

وتابع:” أنه في هذه الحالة ستتوقف الولايات المتحدة عن تزويد السعودية بقطع الغيار ومواد الإرشاد، وسيتوقف عمل الطواقم الجوية الأجنبية”.
وتأتي تصريحات يدلين هذه رغم ضخامة الصفقة التي تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر في الأجهزة الأمنية قولها إنها تنظر إلى السعودية كدولة لا تشكل “تهديدا مباشرا” على “إسرائيل”، وتصنف في منزلة مصر التي تحصل إلى أسلحة غربية متطورة في السنوات الأخيرة، ولكنها موقعة على اتفاقية “سلام مع اسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com