أخبار اليمن

شباب اليمن يهددون المعارضة بالانفراد بإعلان مجلس انتقالي

صعد الشباب المنتفضون في اليمن من لهجتهم حيال مطلب تشكيل مجلس انتقالي بشكل عاجل لإدارة شؤون البلاد? بعد غياب الرئيس علي عبد الله صالح عن المشهد. وهدد المتظاهرون في أنحاء البلاد بالإعلان عن مجلس انتقالي من جانب واحد إذا لم يحدد نائب الرئيس? الذي يتولى بموجب الدستور شؤون الحكم موقفه? من هذا المطلب خلال 24 ساعة.

شهدت عدد من المدن اليمنية تظاهرات حاشدة طالبتا بسرعة تشكيل مجلس انتقالي والتوافق على حكومة (تكنوقراط) تقوم بإدارة شئون البلاد وسد الفراغ الدستوري الذي تعيشه.

ودانت المسيرات التي جابت شوارع صعدة والضالع وإب وتعز ما وصفته بأعمال القتل والقصف التي تقوم بها قوات الحرس الجمهوري في زنجبار والحيمة وتعز ومحاولة تسليم محافظة لحج للعناصر المسلحة.

كما رددت المظاهرات هتافات وشعارات تطالب بسرعة تشكيل المجلس والانتقال إلى المراحل الأخرى للثورة.

وطالب الشباب المتظاهرون نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي بتحديد موقفه من الإعلان عن مجلس انتقالي.

وقال محمد العسال عضو اللجنة الإعلامية لائتلاف “شباب الثورة”: “هناك مشاورات حاليا لتشكيل مجلس رئاسي انتقالي تعلن مكوناته اعتبارا من نهاية الأسبوع. وذكر أنه سيتم اختيار أعضاء المجلس من بين “الشخصيات السياسية والمعارضين وشيوخ القبائل والنواب والأشخاص الذين يتم اقتراحهم على مستوى المحافظات”.

ويأتي ذلك غداة إعلان المتحدث باسم اللقاء المشترك الذي يضم المعارضة البرلمانية محمد قحطان أن هناك “اغتصابا للسلطة” من قبل أبناء الرئيس علي عبدالله صالح. ويقود أحمد? الابن البكر للرئيس صالح? الحرس الرئاسي? وهي قوات النخبة في الجيش? فيما يتولى أشقاء الرئيس وأبناء أشقائه مراكز أمنية وعسكرية حساسة.

ويقيم الرئيس صالح حاليا في المملكة العربية السعودية للعلاج بعد إصابته في هجوم الأسبوع الماضي.

ودعا الشباب في بيان الاثنين نائب الرئيس إلى “توضيح موقفه من الثورة خلال الساعات الـ24 القادمة ومن مسألة مشاركته في المجلس الانتقالي من عدمها”.

وحمل الشباب عبد ربه منصور هادي “كامل المسؤولية عن ما يجري من قتل وانتهاك للمواطنين في أرحب وتعز وزنجبار وكافة المناطق بصفته المسؤول عن ذلك”? مضيفين: “نحن نؤمن بأن لا شرعية سوى للشرعية الثورية وسنعمل مع كافة القوى لتشكيل المجلس خلال الساعات التي تلي المهلة المطروحة” لعبد ربه منصور هادي.

ومن أبرز مهام المجلس الانتقالي بحسب الشباب? تولي إدارة البلاد خلال فترة انتقالية لا تزيد عن تسعة أشهر يقوم خلالها المجلس خصوصا بـ”تكليف شخصية وطنية لتشكيل حكومة كفاءات” و”حل مجلسي النواب والشورى”? إضافة إلى تكليف لجنة لوضع دستور جديد والاستفتاء على هذا الدستور والتحضير لانتخابات برلمانية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com