أخبار اليمنالصحــة والجمال

وصفته بالمفاجئ.. الصحة العالمية تعلن عن انتشار غير مسبوق للكوليرا في اليمن

شهارة نت – صنعاء :

اطلقت الأمم المتحدة مساء الجمعة، تحذيراً جديدا، بشأن انتشار وباء الكوليرا في اليمن.

وقال الدكتور نيفيو زاغاريا ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن إن وباء الكوليرا ينتشر في البلاد بسرعة غير مسبوقة فاجأت العاملين في المجال الصحي. ويضاعف تصريحات الممثل من حدة الشكوك حول تورط السعودية في نشر هذا الوباء الخطير في اليمن من خلال نشرها لمواد وسموم في الاجواء بحسب ما اكده الالاف من المواطنين الذين شاهدوا قيام الطائرات السعودية باطلاق غازات ومواد كيماوية في الاجواء

وقد لقي أكثر من 240 شخصا مصرعهم بسبب الكوليرا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من بين أكثر من 23 ألف مصاب بالمرض.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 7.6 مليون شخص يعيشون في مناطق يزداد فيها خطر انتقال العدوى بالكوليرا.

وقد انتشر المرض بالفعل في 18 من محافظات اليمن الثلاث والعشرين. وتشعر منظمة الصحة العالمية بالقلق إزاء احتمال زيادة انتشار المرض لتزامنه مع موسم الأمطار.

ويأتي التفشي الحالي للمرض بعد ظهور الكوليرا في أكتوبر تشرين الأول ووصوله إلى الذروة في ديسمبر عام 2016، دون القضاء عليه بشكل كامل في ظل استمرار الصراع الذي أضر بشكل كبير بالمنشآت الطبية.

واستجابة لهذا الوضع بدأت منظمة الصحة العالمية إقامة 350 مركزا لعلاج الكوليرا، كما تركز على تتبع الوضع في النقاط الساخنة للمرض للحد من خطر انتشاره.

وشددت المنظمة على أن نطاق تهديد الكوليرا يفوق قدرة السلطات اليمنية على التعامل معه بمفردها. وحتى الآن لم يتلق النداء الإنساني الخاص بالاستجابة للكوليرا سوى 20% من المبلغ الإجمالي المطلوب والمقدر باثنين وعشرين مليون دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق