جمعية العون المباشر تدرِّب 180 متطوعاً ومتطوعة في عتمة ومغرب عنس لمواجهة الطوارئ والكوارث

جمعية العون المباشر تدرِّب 180 متطوعاً ومتطوعة في عتمة ومغرب عنس لمواجهة الطوارئ والكوارث

- ‎فيمجتــمع مدنــي

شهارة نت – ذمار :

بدأت امس الثلاثاء في مديريتي عتمة ومغرب عنس بمحافظة ذمار فعاليات البرنامج التدريبي في مجال ” الاستعداد والإخلاء في حالة مواجهة الطوارئ والكوارث ” الذي تنظمه جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة وبالتعاون مع مؤسسة روح الشباب للتنمية البشرية والمجتمعية .

وأوضحت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي سعود العسعوسي أن البرنامج التدريبي يقام ضمن مشروع إغاثة مديريتي عتمة ومغرب عنس الذي ستنفذه العون المباشر مطلع الأسبوع القادم في المديريتين اللتين تعرضتا مؤخراً لهزات أرضية متكررة بلغت نحو (400) هزة بحسب المختصين .

وذكرت أن التقارير تشير إلى وجود نشاط زلزالي فعال في المديريتين وسيستمر لفترة حتى تعود لحالة الاستقرار الأمر الذي يهدد حياة الأهالي وخاصة النساء والأطفال ، مما استدعى تدريب فريق طوعي من أبناء المناطق المستهدفة للتوعية والتثقيف و القيام بمهام الإخلاء والإيواء والتعامل مع حالات الطوارئ .

من جانبها قالت منسقة مشروع إغاثة مديريتي عتمة ومغرب عنس إلهام راوح أنه يتم تنفيذ (6) تدريبات ( 4 ) في مديرية عتمة و ( 2 ) في مديرية مغرب عنس على مدى ثلاثة أيام لتأهيل (180) متطوعاً ومتطوعة من أبناء المديريتين وإكسابهم معارف ومهارات أساسية حول كيفية التعامل في حالات الطوارئ والكوارث .

وأضافت أن المشاركين في البرنامج التدريبي سيتلقون محاضرات نظرية وعملية حول تعريفات الكوارث ، الطوارئ ، السلامة ، الزلازل وأنواعها ومراحلها وخطوات مواجهتها ، كما سيتم تعريفهم بالمخاطر المحتملة للزلازل وكيفية التعامل معها علمياً .

وأشارت راوح إلى أن البرنامج يتضمن أيضاً التدريب على كيفية إعداد خطة موضوعية للاستعداد والإخلاء في حالة مواجهة الطوارئ والكوارث و إعداد التقارير الفنية لمهام فريق العمل أثناء الطوارئ بالإضافة إلى الخطوات العملية للاستعداد للزلازل قبل وأثناء وبعد حدوثها .

كما أكدت العسعوسي أن جمعية العون المباشر خصصت خلال العام 2017م عدداً من الحملات الإغاثية لتغطية الاحتياجات الأساسية التي ستساعد في التخفيف من وطأة المعاناة التي يعيشها المواطن اليمني في ظل هذه الأوضاع الحرجة .

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ ثلاثين عاماً ولديها 30 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها العون المباشر وتسعى الى التركيز على عدة جوانب أهمها الجانب الصحي والتعليمي وخدمات المياه، ومحاربة الفقر، و تطوير الكفاءات البشرية ، و خلق روح التعاون والإبداع .

شارك