أخبار اليمن

الرئيس “صالح” يدعو الى انتخابات رئاسية مبكرة

اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يواجه حركة احتجاجية مستمرة منذ اشهر ضد نظامه الجمعة امام الاف من انصاره انه يدعو الى انتخابات رئاسية ديموقراطية مبكرة.
وقال صالح “نحن ندعو الى انتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء وبطريقة ديموقراطية”.
وياتي ذلك غداة اعلان مسؤولين في الحزب الحاكم والمعارضة في اليمن ان اتفاق المرحلة الانتقالية الذي كان الرئيس صالح رفض توقيعه مساء الاربعاء بحسب المعارضة? سيتم التوقيع عليه الاحد في صنعاء.
وقال صالح ان الشعب سيقاوم المحرضين على “انقلاب عسكري” في اشارة الى معارضيه الذين يطالبون منذ نهاية كانون الثاني/يناير برحيله من السلطة التي يتولاها منذ نحو 33 عاما.
ويبدو هذا المقترح الذي قدمه الرئيس صالح مناورة جديدة في الوقت الذي يتعرض فيه لضغوط متعاظمة من دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة لكي يفي بتعهده بالتنحي.
وتنص المبادرة الخليجية لحل الازمة اليمنية على تشكيل حكومة وحدة وطنية تقودها المعارضة وتنحي الرئيس بعد 30 يوما لتنتقل السلطة الى نائبه مع تمتع صالح والمقربين منه بالحصانة? ثم تنظيم انتخابات رئاسية في غضون 60 يوما.
غير ان صالح رفض حتى الان توقيع الوثيقة رغم قبولها رسميا من نظامه ومن المعارضة البرلمانية التي تتهمه بالتذرع في كل مرة بتعلات جديدة للتشبث بالسلطة.
وفي الوقت الذي كان فيه صالح يخاطب انصاره? تجمع مئات آلاف المحتجين في احد اكبر شوارع العاصمة صنعاء للمطالبة برحيله.
ونظم تجمع مماثل في تعز ثاني اكبر مدن البلاد? لدعوة صالح للرحيل عن الحكم.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا في خطاب القاه الخميس رئيس اليمن حليفه الاستراتيجي في الحرب على الارهاب? الى احترام تعهداته بشان نقل السلطة.
وبحسب حصيلة وضعتها فرانس برس استنادا الى مصادر طبية وامنية? قتل 180 شخصا منذ نهاية كانون الثاني/يناير في قمع المتظاهرين المطالبين برحيل صالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com