حقــوق وحريـات

الشرطة النيجيرية تقمع تظاهرات تضامنية مع الشيخ الزكزاكي في ابوجا و تستخدم الكلاب لتخويف نساء الشيعة

شهارة نت – نيجيريا

استخدمت قوات الأمن النيجيرية رشاشات المياه والغازات المسيلة لدموع والكلاب البوليسية لتخويف المتظاهرين في ابوجا و تفريقهم حيث شكلت النساء غالبيتهم
هذا وخرج مئات الاشخاص من الشيعة في اليوم 484 لاعتقال الشيخ ابراهيم الزكزاكي رئيس الحركة الاسلامية في نيجيريا، في تظاهرات سلمية احتجاجا على تنصل الجيش من تنفيذ حكم القضاءبالافراج عن الشيخ الزكزكي.

واعتقل الشيخ الزكزاكي في شهر ديسمبر عام 2015 من قبل الجيش النيجيري في ظل عملية قتل واسعة طالت الشيعة في هذا البلد ولايزال قيد هذا الاعتقال الظالم حتي الان رغم صدور حكم قضائي بالافراج عنه فورا.

خلال التظاهرات هاجمت قوات الجيش المتظاهرين في ابوجا ، وفي محاولة لتفريق المتظاهرين استخدمت قوات الجيش سيارات المياه و الغاؤات السامة والكلاب البوليسية.

ويذكر ان عمليات قمع الشيعة تمتد الى سنوات ، خاصة عندما هاجم الجيش مركز الشيعة في مدينة زاريا بولاية كادونا وبالتزامن مع ذلك هاجم الجيش منزل الشيخ الزكزاكي ما ادى الى اصابته اصابات بليغة واعتقاله من قبل قوات الجيش، وادت هذه الهجمة على الشيعة في زاريا الى استشهاد المئات بمن فيهم ثلاثة من ابناء الشيخ.

وقوبلت هذه الهجمة بادانات واسعة من قبل منظمات حقوق الانسان الدولية وعلى رأسها منظمة العفو الدولية التي اتهمت الجيش بقتل الشيعة ودفنهم في مقابر جماعية والتخلص من الادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com