أخبار اليمن

مسئول خليجي: زيارة الزياني لليمن هي الأخيرة

ذكرت تقارير إخبارية الاثنين أن فشل مهمة أمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني في صنعاء لحل الأزمة اليمنية يعني أن هذه هي زيارته الأخيرة لليمن في إطار المساعي الخليجية لحل الأزمة.

وقالت مصادر دبلوماسية خليجية في صنعاء للصحافة إن مباحثات الزياني تصطدم بمزيد من العوائق التي تقف حجر عثرة أمام نجاح المبادرة.

وأضافت المصادر أن أبرز هذه العوائق مطالبة الجانب الرسمي اليمني بجدول زمني لتنفيذ المبادرة واتساع رقعة المشكلات التي ستعالجها وليس فقط معالجتها لموضوع تنحي الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم كحل لما تمر به البلاد ونزولا عند رغبة ومطالب المحتجين في ساحات الاعتصام بالمحافظات اليمنية.

وقالت المصادر إن النظام اليمني ربط تنفيذ المبادرة بحل مشكلة جنوب اليمن ومشكلة صعدة مع الحوثيين وإدراجها في سياق المبادرة والجدول الزمني والآلية التنفيذية للمبادرة التي تطالب بها صنعاء ? إضافة إلى اشتراط الموافقة على المبادرة برفع الاعتصامات المقامة في معظم المحافظات.

وأوضحت أن من ضمن العوائق التي تواجه أمين عام مجلس التعاون الخليجي رفض المعارضة للنسخة الرابعة والمعدلة من المبادرة وتمسكها بالنسخة المعلنة في 21 نيسان/أبريل.

وأعرب مصدر دبلوماسي خليجي في صنعاء رفض الكشف عن هويته لصحيفة الشرق الأوسط عن أمله في أن يجتاز الزياني العوائق والمهام الصعبة التي تواجهه في مهمته الجديدة في اليمن وأن يتمكن من التوصل إلى تسويات مرضية لكل الأطراف اليمنية.

وتحفظ المصدر عن تفاصيل المواقف التي تلقفها أمين عام مجلس التعاون الخليجي خلال لقاءاته في صنعاء ? غير أن مصدرا دبلوماسيا خليجيا آخر قال للشرق الأوسط إن الزياني التقى أمس بممثلين عن حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وأحزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك وأنه يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين الجانبين للتوصل إلى موافقة للتوقيع على المبادرة الخليجية.

واعتبر المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن المسؤول الخليجي إذا فشل هذه المرة فسيغادر اليمن وأن هذه الزيارة ربما تكون الأخيرة في إطار المساعي الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

“د ب ا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com