تـحقيقات واستطلاعات

بالصور.. تفاصيل المعركة في يافع والإستيلاء على معسكر الحرس الجمهوري بجبل العر

تمكنت مجاميع مسلحة من أبناء يافع بمحافظة لحج مطلع الشهر الجاري من السيطرة على معسكر الحرس الجمهوري بجبل العر والاستيلاء على معداته العسكرية  بعد اشتباكات ضارية أسفرت عن العديد من القتلى والجرحى بين الطرفين.
ووفقا?ٍ للمعلومات التفصيلية التي حصلت عليها الوثائقية من قلب الحدث بيافع لما جرى من معارك واشتباكات مسلحة.. يروي المواطنين في المنطقة تفاصيل ما جرى بالقول:
"عند الساعة الخامسة من مساء الاثنين الموافق 2011/5/2م أقتحم المواطنين المسلحين من أبناء يافع جبل العر الواقع بين مديرية الحد ومديرية لبعوس وهو الجبل الذي كان يتمركز فيه معسكر الحرس الجمهوري الذي اختلفت الروايات والتأكيدات حول حجم قوته فمنهم من قال بأن قوته تقدر بحجم لواء مدعم  بكافة أنواع الأسلحة وتأكيدات آخرى تقول بأنه يصل الى أكثر من ذلك وأخرى تقول بأنها لا تتجاوز كتيبة وفي جميع الحالات فقد بات من المؤكد أنه تم الاستيلاء على المعسكر بالكامل وأصبحت القوة العسكرية مهما كان حجمها كأن لم تكن فوق جبل العر.. وذكر شهود عيان في الحد بأن تسع دبابات وشاحنتين لنقل الأفراد تم السيطرة عليها بعد أن رفعت الراية .
 وأكد مصدر موثوق من المواطنين في المنطقة بأنه تم التواصل بين قيادة المعسكر وقيادة الجبهات من جانب المواطنين وطلب قائد المعسكر السماح له بالانسحاب من العر بما تبقى لديه من الدبابات والعودة إلى محافظة البيضاء وفعلا تم الموافقة من
قبل قيادة ما بات ي?ْعرف في المنطقة بـ"المقاومة" ولكن بشروط مباشرة اشترطها المواطنين على قائد المعسكر وهي أن يخرج بالدبابات إلى طرف جبل العر من أتجاة الحد ويبقى لمدة ساعة في منعطف إسفلتي في العقبة يعرف بالرون الرابع  وعليه أن لا يتحرك من المكان  حتى يسمح له بذلك من قيادة المقاومة.. كما اشترطوا أن يترك جميع المدافع المحمولة على العربات ومنها مدافع د30  و 85م و130م..
بعدها تم فحص المعسكر للتأكد من خلوة من الالغام من قبل متخصصين في هندسة الالغام وتم اعطاء الإشارة لإعداد هائلة من المقاتلين لاقتحام المعسكر من الجهه الجنوبية "مرفد" والاتجاة الاخر وهي الجبهة الشمالية الشرقية "الحد" وأعطيت التعليمات للمقاتلين بفتح الطريق وتفكيك المتفجرات في الكمائن التي وضعت في أماكن متفرقة وهنا تم السماح للعسكر بالمغادرة.
ووفق الرواية فقد قام المواطنين باقتحام المعسكر من كل الجهات والاستيلاء على كافة المعدات المتروكة من مدفعية وذخائر ودبابتين وطقم عسكري وشاحنة صغيرة ومنها ما تم الاحتفاظ به ومنها ما ترك عرضه للعبث .
وفي طريق القوة العسكرية المنسحبة من يافع  قال شهود عيان في محافظة البيضاء أن كمين مسلح أعترض القوة العسكرية  في مديرية الزاهر بالبيضاء وقتل أثنين من الجنود . وفي العاشرة من مساء يوم الاثنين نفسه سمع دوي أنفجار كبير هز مديرية الحد وع?ْلم حينها ان المدفعية وراجمات الصواريخ  ت?ْطلق من ذي ناعم بمحافظة البيضاء مستهدفة جبل العر بهدف تدمير المعدات الحربية التي تركها الحرس الجمهوري.. لكنها بحسب المواطنين لم تصيب الهدف وسقطت القذائف والصواريخ في القرى المجاورة لجبل العر وقد سحب المواطنون المدفعية والعتاد  والآليات في الساعات الأولى إلى أماكن أخرى تحسبا لأي  طارئ.
وفي صباح اليوم التالي "الثلاثاء" قام الطيران الحربي التابع للجيش بعدة طلعات جوية على سماء الحد وقصفت المباني ومرافق أخرى تابعة لمعسكر العر بينما أبناء يافع من حراكيين وسياسيين وقبليين ومحاربين كانوا في مهرجان الوداع الأخير  وموكب جنائزي مهيب لأحد القتلى في مديرية لبعوس وهو المواطن عادل حسين الصلاحي الذي سقط في المواجهات على سفح جبل العر مساء الأحد 1مايو.
وتفيد المعلومات بأن هذه الحرب التي استمرت نحو أسبوعين خلفت عشرات القتلى والجرحى من جنود الحرس الجمهوري ويؤكد شهود عيان أن معركة وادي غيب التي إندلعت في الـ25 من إبريل الماضي خلفت لوحدها نحو خمسه عشر قتيلا من جانب الجيش وعشرات الجرحى بالإضافة إلى تدمير رتل من الآليات والمعدات  وقيل أن عبوة من الدنميت وضعت في الخط بغرض قتل من تبقى من الجنود غير انها لم تنفجر بسبب خطأ بسيط  تسبب في إفشال عمل المتفجرات  وتم أسر من تبقى من الجنود.
 وعلى سفوح جبل العر حيث دارت المعارك الضارية من كل الجهات.. سقط العديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com