أخبار اليمن

180 ألفا?ٍ من أنصار صالح يشك?لون دروعا?ٍ بشرية لحماية القصر الرئاسي

اكد المتحدث باسم المعارضة اليمنية المنضوية تحت لواء اللقاء المشترك الجمعة ان المبادرة الخليجية لحل الازمة في اليمن “باتت في حكم الميتة” متوقعا تصعيد “الثورة السلمية” حتى اسقاط النظام ومحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح? الجمعة 13-5-2011.

واكد محمد قحطان لوكالة فرانس برس ان خطاب الرئيس اليمني اليوم الجمعة الذي اكد فيه ان الجيش والشعب لن يقفا “مكتوفي الايدي” امام المعارضة? هو “اعلان حرب” لكن المعارضة متمسكة بسلمية تحركاتها.
المبادرة في حكم الميتة

وقال قحطان “المبادرة في حكم الميتة? وقطر اصدرت بالامس شهادة الوفاة? والشهادة لا تصنع الوفاة بل تبلغ عنها”? في اشارة الى انسحاب قطر من المبادرة الخليجية.

وقال ان صالح “اعلن الحرب اليوم? لكننا عمليا افشلنا هذه الحرب لاننا سنستمر متمسكين بسلمية ثورتنا السلمية ولا يمكن ان نستدرج الى العنف وواثقون اننا من دون عنف سنصل الى اسقاط النظام”.

وعن الخطوات المقبلة للمعارضة والشباب المحتجين? قال انه سيكون هناك “تصعيد للثورة الشعبية السلمية لتصبح عصيانا مدنيا شاملا يؤدي الى اسقاط النظام ومحاكمة الرئيس واعوانه” نافيا التباعد في المرحلة الاخيرة مع الشباب المعتصمين الذين قال انهم “ابناؤنا وفلذات اكبادنا”.

صالح : سأواجه التحدي بالتحدي

فيما أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح? أنه سيواجه التحدي بالتحدي? محذرا?ٍ أحزاب اللقاء المشترك مما سم?اه “اللعب بالنار”? وداعيا?ٍ إياها في نفس الوقت للحوار.

وقال صالح خلال كلمته لجموع مؤيديه في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء “إن من ي?ْريد السلطة عليه أن يتوجه إلى صناديق الاقتراع”.

جاء ذلك بعد سلسلة من “الج?ْمع” التي امتزجت فيها التظاهرات بآمال عريضة بأن تنجح المبادرة الخليجية في فك? شفرة الأزمة? وترسيم حلا?ٍ ناجعا?ٍ تضع بموجبه الأزمة أوزارها.

وشهدت اليمن التحضيرات لـ”جمعة الوحدة” في معسكر الرئيس صالح, و”جمعة الحسم” في معسكر مناوئيه, وسط مخاوف من انزلاق الوضع إلى مواجهات بين الطرفين? في ظل حالة التصعيد للفعاليات الاحتجاجية والتي دشنت الأربعاء مرحلة جديدة بالزحف نحو المؤسسات الحكومية? ما أسفر عنه سقوط 17 متظاهرا?ٍ في صنعاء وتعز والحديدة.

التصعيد الذي تضمن أيضا?ٍ تفعيل خيار العصيان المدني يرى فيه المراقبون والمحللون الدخول في دوامة عنف? خصوصا?ٍ أن حزب المؤتمر الشعبي العام بحسب قيادي بارز فيه تحدث لـ”العربية.نت” قد حشد أكثر من 180 ألفا?ٍ من أبناء خمس محافظات مجاورة لصنعاء وصلوا للعاصمة ليكونوا دروعا?ٍ بشرية تحمي المؤسسات والمرافق الحكومية ومقار الرئاسة ورئاسة الوزراء.

وفي غضون ذلك? أكد الناطق الرسمي لتحضيرية الحوار الوطني? أبرز شركاء أحزاب اللقاء المشترك? محمد الصبري? أن ثورة الشعب اليمني التي حافظت على سلميتها حتى اليوم ستحافظ على هذا الطابع? ولن تنجر إلى أي مواجهات أو أعمال عنف أرادها علي صالح وأركان حكمه منذ بدايتها? مشيرا?ٍ إلى أن رفع سقف الاحتجاج والتظاهر الثوري السلمي الذي تشهده كل محافظات الجمهورية اليمنية ويشارك فيها الملايين من أبناء اليمن? لا يعبر عن وجود أزمة بين السلطة والمعارضة? كما يجري التسويق لذلك من قبل أجهزة إعلام نظام صالح.

وانتقد الصبري في تصريح لـ”العربية.نت” تصوير ما يحصل في اليمن بالأزمة السياسية بين السلطة والمعارضة? وقال: من المعيب أن تقوم بعض أروقة الدبلوماسية العربية بتسويق ما يجري في اليمن وكأنه أزمة بين أحزاب اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام وليس ثورة شعب أراد استعادة السلطة المغتصبة من قبل نظام سياسي بائس فقد كل كفاءته ومؤهلاته السياسية والدستورية لأن يدير الدولة في اليمن.

وفي المقابل تحدث لـ”العربية.نت” الكاتب والصحافي المعروف بانتمائه للحزب الحاكم أحمد غيلان قائلا?ٍ: للأسف الشديد يبدو أن قيادات أحزاب اللقاء المشترك قد فقدت أعصابها? وربما ضاقت ذرعا?ٍ بالشباب الذين تسلقت ولاتزال هذه القيادات تتسلق على رؤوسهم وتستميت في إعلان حضورها الهلامي على حساب اعتصاماتهم.. ولذلك تحاول هذه القيادات أن تستفز الشباب وتدفع بهم إلى المهالك.. ليتسنى لها بعد ذلك المتاجرة بدمائهم التي تسفكها برصاصات قناصة ومليشيات مسلحة تسيرها خلف المسيرات أو تجهزها في الشوارع المستهدفة كما حدث في زحف الأربعاء.. هذه الأساليب التصعيدية الخطيرة والتحريض العدواني المدمر لا يخدم الشباب ويعكس عنهم صورة إجرامية ويفقد اعتصاماتهم عنصر السلمية? فضلا?ٍ عن كونه يتيح فرصا?ٍ لميليشيات المشترك لسفك دماء المعتصمين في محاولة مكشوفة لإدانة النظام.

وأضاف: أعتقد أن كثيرين من العقلاء في ساحات الاعتصامات قد اكتشفوا هذه الحقيقة وسارعوا لإدانتها عبر وسائل الإعلام مساء الأربعاء.

وأشار كثيرون منهم بصراحة متناهية إلى أحزاب المشترك وتحديدا?ٍ تجمع الإصلاح وقياداته التي تزج بالشباب في أعمال تخريبية? كل المؤشرات توحي بأن أحزاب المشترك قد اختارت العنف وأعلن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com