أخبار اليمن

17قتيلا وجريحا خلال فض مظاهرة تعز والزياني يؤكد بأن الاتصالات مستمرة لتنفيذ المبادرة

أعلن عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي أمس عدم إدخال اي تعديلات على المبادرة الهادفة الى اخراج اليمن من أزمته السياسية المستعصية. وقال خلال مؤتمرصحفي في ختام اجتماع استثنائي للجنة التعاون المالي والاقتصادي في مجلس التعاون فى ابو ظبى “لم يتم إدخال اي تعديلات على المبادرة”. واضاف “قمنا بإضافة بعض الأسماء التي ستوقع” على الاتفاق الذي تتضمنه المبادرة ويقضي بانتقال سلمي للسلطات.
واضاف ان “الاتصالات ما تزال مستمرة مع كل الاطراف لتحقيق التوافق حول الإجراءات الخاصة بتوقيع الاتفاق الذي تم التوصل اليه بموافقة ممثلي الحكومة اليمنية واحزاب اللقاء المشترك وشركائه”. وعبر الزيانى امس عن “تفاؤله الشديد” حيال امكانية ان يوافق الرئيس اليمني على توقيع الاتفاق بنفسه بعد ان رفض ذلك سابقا. وقال “انني متفائل نظرا لوجود عقلاء من جميع الاطراف في اليمن واذا طلبوا مني التوجه الى اليمن اليوم فسأذهب “.وختم مشيرا الى “قلق زعماء الدول الخليجية? انهم يريدون الاستقرارللشعب اليمني والحفاظ على حياة الناس”.وقال مصدر بمجلس التعاون لوكالة رويترز إن وزراء خارجية دول المجلس قد يحاولون الاجتماع في الرياض اليوم – الاحد – لبحث الازمة , وكانت المعارضة اليمنية قد اعلنت انه تم تعديل الخطة الخليجية لتنحية الرئيس علي عبد الله صالح للسماح له بعدم التوقيع عليها كرئيس وهو شرط عرقل الاتفاق الاسبوع الماضي. وقال زعماء المعارضة المتشككون الليلة قبل الماضية انه يبدو ان مجلس التعاون قبل مطالب الحزب الحاكم.
وقال زعيم للمعارضة طلب عدم نشر اسمه لرويترز “تلقينا هذا المساء خطة اتفاقية جديدة وفوجئنا بأنها عدلت وفقا لطلب الرئيس صالح. “غيروا عنوان الاتفاقية من اتفاق بين المعارضة والحكومة الى اتفاق بين حزب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه وكتلة احزاب اللقاء المشترك. وقال قيادي يمني معارض امس ان صالح يخشى مصيرا مشابها لمصيرالرئيس المصري السابق حسني مبارك ? وقال أمين عام حزب الحق المعارض حسن محمد زيد لوكالة يونايتد برس انترناشونال ” اعتقد جازما ان بعض أبناء الرئيس صالح يرغبون في رحيله خوفا?ٍ من مصير مبارك وتجنبا لمصير
القذافي وأبنائه? بعد ان وصلت مبادرة دول الخليج الى طريق مسدود وستؤدي في نهاية المطاف الى مماطلة الرئيس صالح” .وقال ان صالح “يراهن على كسب الوقت في تعديل المبادرات في كل مرة? وعلى دول الخليج ان يحددوا موقفا واضحا من هذا النظام الذي عبث بأمن اليمن ودول الخليج والعالم “.
من ناحية اخرى قتل شخصان وأصيب 15 آخرون أثناء تفريق قوات الأمن المركزي مسيرة
طلابية بمحافظة تعز جنوب اليمن تطالب بتأجيل امتحانات الشهادة العامة للثانوية والإعدادية ورحيل صالح ومحاكمته. وقال شهود عيان :”إن قوات من الأمن فرقت بالرصاص الحي وقنابل الغاز مسيرات خرجت أمس بمنطقة المعافر تطالب بتأجيل الامتحانات ورحيل صالح ومحاكمته ما أسفرعن سقوط قتيل ونحو15 مصابا
وفي محافظة الضالع جنوب البلاد اغتيل أمس مدير بنك التسليف الزراعي بإطلاق النارعليه من قبل اثنين ملثمين.
وقال شهود عيان:”ان ملثمين اثنين أطلقا الرصاص على احمد سالم محسن الهاجري – وأصابوه بطلقة في الجانب الأيمن وواحدة في القلب وأردوه قتيلا في سوق القات وسط مدينة الضالع ولم يعرف سبب القتل.
من جهة أخرى شهدت مدينة تعز أمس عصيانا مدنيا شبه كلي? استجابة لدعوة شباب الثورة بالعصيان يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع حتى رحيل النظام .
وقالت مصادر محلية إن عددا من المحال التجارية أغلقت وتوقفت جزئيا حركة المواصلات بالمدينة.
كما شل عصيان مدني استمر خمس ساعات صباح أمس حركة الحياة في عدد من المدن اليمنية استجابة لدعوة شباب الثورة باليمن.
ونجح العصيان بنسبة 100% في محافظتي عدن ولحج? فيما تفاوتت نسبة الاستجابة في بقية المحافظات اليمنية.
وأكد شهود ان الإضراب نجح في مديرية المنصورة بنسبة 100%? فيما بلغ نسبته 70% في بقية المديريات. ولم تشهد مدينة عدن أي صدامات بين الأمن والمحتجين بالتزامن مع العصيان كما حدث في الأسابيع الماضية. وفي لحج شهدت عاصمة المحافظة (الحوطة) عصيانا مدنيا بنسبة 100% باستثناء بعض المطاعم وأصحاب البسطات.
وقال شهود عيان:” إن المكاتب الحكومية والخاصة شوهدت مغلقة وبدت المدنية . وفي الحديدة أكد شهود أن العصيان المدني نجح بنسبة 80%? حيث أغلقت معظم الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية أبوابها استجابة لدعوة شباب التغيير.
كما شهدت مدينتا إب وذمار مسيرات حاشدة حذرت من التعاطي مع أي مبادرة لا تنص على الرحيل الفوري لصالح? وتساعده على الإفلات من العقاب. حيث تظاهر الآلاف من طلاب جامعة ذمار رفضا للمبادرة الخليجية وتنديدا بجرائم صالح بحق المواطنين العزل.

من ليلى الفهيدي

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق