عربي ودولي

الطرابلسي : اليهود يزورون كنيس الغريبة منذ أكثر من 200 عام لإقامة طقوس دينية

شهارة نت – تونس :

تؤكد مصادر مطلعة أن حوالي 2000 من اليهود سيحجون هذا العام إلى “الغريبة” في جربة التونسية، حيث من المتوقع أن يتضاعف عدد الوافدين مقارنة بالعام الماضي، وفق تصريح روني الطرابلسي، صاحب وكالة أسفار “روايال فيرست فواياج” لوكالة الأنباء التونسية.

وقال الطرابلسي إن “موسم حج الغريبة انتهى السنة المنقضية بتوافد 600 شخص”. وتنظم الزيارة السنوية لليهود إلى كنيس الغريبة في جزيرة جربة التونسية (جنوب شرق) يومي 12 و14 مايو القادم، حسب تأكيد بيريز الطرابلسي رئيس الكنيس وأحد منظمي هذه المناسبة.

ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند اليهود، ويعتبرونه أقدم معبد يهودي في أفريقيا، وتوجد فيه، بحسب الأسطورة، واحدة من أقدم نسخ التوراة في العالم.

وأشار الطرابلسي إلى أن اليهود يزورون كنيس الغريبة منذ أكثر من 200 عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات “الهيلولة”.

وتتمثل هذه الطقوس والاحتفالات في إقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على “بركة” حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء وتناول نبيذ “البوخة” المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

وتعرض كنيس الغريبة في 11 أبريل 2002 لهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة تبناه تنظيم القاعدة، وأسفر عن مقتل 21 شخصا هم 14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيان. وكان للهجوم الذي نفذه انتحاري تونسي مقيم بفرنسا انعكاسات سلبية كبيرة على السياحة في تونس. وشارك، قبل الهجوم، 8000 يهودي في زيارة الغربية.

وبعد الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام زين العابدين بن علي، تراجع عدد زوار الغريبة إلى بضع مئات فقط بسبب تصاعد عنف جماعات جهادية متطرفة.

ويعيش في تونس نحو 1500 يهودي يقيم أغلبهم في العاصمة وجربة. وقبل استقلالها عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس 100 ألف يهودي غادروا البلاد بعد الاستقلال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com