أخبار اليمن

.الجزائر ترفض رسميا طلب السعودية وقطر للمشاركة في العدوان على اليمن

شهارة نت – الجزائر

اعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان السعودية وقطر طلبتا من الجزائر المشاركة في عملية لحفظ السلام في اليمن.
وقال دبلوماسي جزائري لوكالة فرانس برس ان “الرياض والدوحة اتصلتا بالجزائر للمشاركة في قوة حفظ سلام في اليمن”.

في عام 2015، رفضت الجزائر إرسال قواتها للانضمام إلى التحالف العربي الذي يدعم حكومة عبد ربه هادي ضد جماعة المتمردين الحوثيين.

وكان نائب وزير الدفاع الجزائري احمد غيد صلاح زار في تشرين الاول / اكتوبر نظيره القطري غانم بن شاهين الغانم ونظيره السعودي عبد الرحمن بن صالح البانيان اللذان جاءا مع وفود كبيرة.

و وفقا لتقریر فرانس برنس الذي ترجمه المرصد منذ آذار / مارس 20155، ترأس المملكة العربية السعودية ائتلافا من تسعة بلدان عربية، قصفت مواقع المتمردين الحوثيين. وكانت الرياض موضع انتقاد لعدة اشهر من المجتمع الدولي لضربات متعددة على اهداف مدنية.

ووفقا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة نشر في آب / أغسطس، يشتبه في أن تفجير التحالف يقف وراء نصف عدد القتلى من المدنيين الذين قتلوا في اليمن. وفي 9 تشرين الأول / أكتوبر، قتل أكثر من 140 شخصا في غارة جوية قادها التحالف، استهدفت جنازة في العاصمة صنعاء.

وقال الدبلوماسي “ان المملكة العربية السعودية تريد ان تضع حدا للحرب وتنفذ قوة حفظ سلام من مختلف الدول التي يثق بها الرياض والدوحة”. واستجابت الجزائر انها ستنظر في الاقتراح، ولكن في الوقت الحاضر، الشعور هو واحد من الرفض “.

والعقيدة السياسية والعسكرية للجزائر، التي تلتزم بمبدأي السيادة وعدم التدخل في الصراعات الخارجية، تمنعها من المشاركة في أي تدخل عسكري في بلد ثالث.

في بداية الحملة التي تقودها السعودية في آذار / مارس 2015، رفضت الجزائر المشاركة في تحالف عربي ضد اليمن.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في تصريح لوكالة فرانس برس ان “الجزائر لن تأذن باي تدخل لقواتها المسلحة في عمليات عسكرية خارج حدودها ولكن يمكنها ان تقدم الدعم اللوجستي من بلادها دون تدخل قوات مسلحة” .

المصدر: وكالة فرانس برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com