عربي ودولي

الحكومة الأردنية: تجميد عضوية سوريا في القمة جاء من الجامعة العربية

شهارة نت – عمان :

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن سوريا دولة شقيقة للأردن، مشيرا إلى أن قرار تجميد عضويتها بالقمة العربية جاء من الجامعة العربية، مؤكدا أن العلم السوري سيبقى موجودا داخل الجامعة العربية.

وأعرب المومني خلال مؤتمر صحافي، عقده أمس، عن أمل الأردن في أن يأتي اليوم الذي يشغل فيه ممثلو سوريا مقاعد بلادهم في الجامعة العربية.

وقال: «الحكومة قد انتهت من التحضيرات لمؤتمر القمة العربية الذي ستنطلق أعماله في 29 من الشهر الحالي، ومنطقة البحر الميت التي سيجري فيها عقد الاجتماعات، ستشهد غلقاً أمنياً اعتباراً من يوم غد الثلاثاء حتى نهاية الشهر، لافتا إلى أن الحكومة منحت 1400 تصريح بالدخول للصحافيين لتغطية المؤتمر».

ورجح المومني حضور مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، القمة، كما أكد مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في القمة العربية.

وأشار المومني إلى أن عمان وجهت دعوات مماثلة إلى عدد من الدول والشخصيات المعنية بقضايا المنطقة العربية والسلام فيها، وأن بلاده تسعى لأن تكون القمة محطة على طريق عودة العمل العربي المشترك.

وأوضح الوزير أن المملكة الأردنية تأمل في جعل القمة العربية العادية في دورتها الثامنة والعشرين، استثنائية، من أجل توحيد الصف العربي المشتت بفعل اختلاف المواقف حول جملة من الملفات الساخنة وعلى رأسها الأزمة السورية.

يشار في هذا الصدد إلى أن موسكو دعت الدول العربية في أكثر من مناسبة إلى إنهاء تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وهو طلب خلق جدلا كبيرا في ظل تباين المواقف العربية من النزاع الدائر في سوريا.

ويتوقع المراقبون أن يسعى القادة العرب في هذه القمة إلى الخروج بتصور مشترك حيال الأزمة السورية، وأيضا حول القضية الفلسطينية التي تواجه تحديات غير مسبوقة في ظل توسيع الاستيطان في أراضي الضفة الغربية الفلسطينية وسعي صناع القرار في إسرائيل للتنصل من حل الدولتين وفرض سياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الأردني قال في مؤتمر صحافي عقده مع الأمين العام للجامعة العربية، إن بلاده لن تدعو سوريا للمشاركة بالقمة العربية التزاما منها بقرارات الجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com