اﻹقتـصاديـــة

احتجاجات ضد شركتي بيبسي وكوكاكولا

شهارة نت – وكالات :

قامت المحكمة العليا في مدراس برفع الحظر عن إستخدام مصانع بيبسي وكوكا كولا لمياه نهر “تاميرابهاراني” لإنتاج المشروبات الغازية ورداً على هذا قام المزارعين والشبان في منطقة تيرونلفلي بالاحتجاج على هذا الموضوع.

ومن جهة أخرى يواجه مزارعي ولاية “تاميل نادو” الجفاف الشديد بشكلٍ كبير . وما زاد من تفاقم المشكلة هو عدم تعاون الدول المجاورة في موضوع مشاركة المياه .وفي مثل هذه الظروف الصعبة، فإن أي تهديد للزراعة يجب النظر فيه باعتبارها القضية الرئيسية هناك ،فعلى سبيل المثال،يجب أخذ مشروع استخراج النفط والغاز هناك بعين الإعتبار.

وفي السابع والعشرين من أكتوبر 2015، قامت مظاهرات كبيرة ضد تخصيص أراضي شاسعة لمصانع بيبسي وإعطائها الصلاحيات للوصول إلى النهر ما أدى إلى جرح العديد من المزارعين بعد إشتباكات بين مجموعات شعبية و الشرطة المحلية.
وفي الحادي والعشرين من نوفمبر 2016 صوّت فرع “مادوراي” في المحكمة العليا على مواصلة استخدام النهر من قِيل الشركتين.وفي المقابل قام المزارعون والطلاب الذين كانوا غير راضين على هذا القرار بالاحتجاج على ضفاف هذا النهر . ودعت مجموعة من الطلاب إلى القفز في النهر كشعار ضد شركتي بيبسي وكوكا كولا. وطالبوا بإسترجاع مياه النهر “تاميرابهاراني”.

وقال أحد المتظاهرين: ” إنّ نهر “تاميرابهاراني” هو الشريان الحيوي للمدينة و أمر المحكمة مثير للريبة و نحن ندعو إلى فرض حظر على شركتي كوكاكولا وبيبسي…”

وقال بشير، أحد الطلاب المتظاهرين: “هذه الشركات تدعي استخدام الفائض من مياه النهر ..وإذا كان كذلك فلماذا تقوم حكومتنا ببيع المياه؟..يجب أن نوقف هذا الموضوع على الفور لإنقاذ نهرنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com