عربي ودولي

وزير الدفاع الليبي يكشف عن علاقة القاعدة بداعش في ليبيا

شهارة نت – ليبيا :

اكد وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني، مهدي البرغثي، إن تنظيم “داعش” يعمل على إعادة تجميع صفوفه وتمركزاته في جنوب ليبيا، بدعم من تنظيم “القاعدة” وقيادة مختار بلمختار.

وقال البرغثي، في تصريحات إلى جريدة “ديلي تلغراف” البريطانية، أنه “لم يسبق لـ”داعش” و”القاعدة”، أن هاجما بعضهما هنا. ولدينا الآن أدلة على تعاون وثيق بينهما.

وأضاف البرغثي أن “القاعدة” يوفر مساعدات لوجيسية لـ”داعش” ويساعده في إعادة تنظيم صفوفه وشن هجمات”، مضيفا “وفقًا لمعلوماتنا، يُعتقد أن مختار بلمختار ما زال حيًا، ويقود بقايا “داعش” الفارين من المعارك العسكرية في مدينة سرت”.

وأوضح البرغثي، أن “داعش” يتعاون مع القاعدة وقيادة مختار بلمختار، يستعد لشن مزيد من الهجمات الإرهابية، مشيرا إلى أنهم “يستخدمون شبكة الطرق الوعرة جنوب بني وليد، ويتعاملون مع مهربي البشر للحصول على التمويل”. وأفادت الصحيفة البريطانية، في تقرير، نقلا عن المخابرات العسكرية الليبية بوجود “نحو700 من عناصر داعش يتمركزون في أودية ومناطق صحراوية جنوب مدينة بني وليد، ويحصلون على تمويل عبرعمليات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وتهريب الذهب”، مؤكدة على أن “تعاون التنظيمين في ليبيا يخالف العداء الواضح بينهما في العراق وسورية، إذ شن زعيم تنظيم (القاعدة) أيمن الظواهري هجومًا لاذعًا ضد (داعش)، منتقدًا أساليبه الوحشية واصفًا عناصره بالكذابين”.

وتشهد منطقة الهلال النفطي الليبي، اشتباكات مُسلحة عنيفة، بين قوات الحكومة المؤقتة بقيادة خليفة حفتر، التي تُسيطر على الموانئ النفطية منذ شهر سبتمبر الماضي، وعناصر مُسلحة تنتمي إلى جماعة “سرايا الدفاع عن بنغازي” وذلك في تطورلافت لمجريات الصراع الليبي وماتعيشه العاصمة طرابلس خاصة من تصعيد عسكري بين الميليشيات المُتصارعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com