عربي ودولي

السعودية.. قراءة جديدة من الإسلام لأكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان في العالم

شهارة نت – اندونيسيا :

حل الملك سلمان بن عبد العزيز ضيفا في أندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان يوم الأربعاء كأول ملك سعودي يزور هذه البلاد منذ عام 1970 .

ويأمل المسؤولون في جاكرتا استثمار 25 مليار دولار من السعوديين بتصورهم . ولكن مع نهاية يوم الخميس سيتم توقيع عقد وحيد بقيمة مليار دولار.
ولكن المملكة العربية السعودية سعت على مدى عقود التأثير على الثقافة والدين الاندونيسية من خلال الإسثمار في اندونيسيا ،ويعتقد كريس شابلن، الباحث في المعهد الملكي الهولندي في جنوب شرق آسيا بأنه سيتم مواجهة موجة من نشاطات التواصل بين خريجي الجامعات السعودية.

ومنذ عام 1980،تدفع السعودية مليارات الدولارات لنشر السلفية في إندونيسيا، بما في ذلك بناء 150 مسجدا (طبعا في بلد يوجد فيه800000 مسجد) ،جامعة كبيرة ومجانية في جاكرتا، العديد من معاهد اللغة العربية، 100 مدرسة مجانية وخاصة مع كتب ومعلمين (طبعا في بلد يحتوي على 13،000 إلى 30،000 مدرسة ) والآلاف من المنح الدراسية للدراسات العليا في المملكة العربية السعودية.كل هذا عبارة عن شبكة واضح للتأثير السعودي في إندونيسيا.ويعد ظهور السلفية في إندونيسيا كجزء من مشروع آل سعود العالمي لتوسيع قراءتهم ونظرتهم للإسلام في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com