حـــوارات

الرئيس صالح: قطر تمول الفوضى وعلى محسن لايقدر الخروج من غرفة النوم في المعسكر (فيديو)

اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس دولة قطر بتمويل ما سماها الفوضى في اليمن? وقال انه يعترض على وجود ممثلين قطريين في مراسم توقيع اتفاق لإنهاء أزمة سياسية في البلاد? وقال لقناة روسيا يوم التلفزيونية الناطقة بالعربية انه يعترض على وجود قطر في مراسم توقيع المبادرة م?ْتهما إياها بالتآمر ضد اليمن.

كما إتهم الرئيس اليمني قناة الجزيرة باثارة الاحتجاجات التي تطالب بتنحيه منذ يناير .

وفيما يلي نص الحوار:

* أهلا ومرحبا بك على شاشة "روسيا اليوم".. بداية أود أن أسألكم عن تقييمكم لأسباب الأزمة الحادثة في اليمن في الوقت الحالي? ما هي الأسباب الحقيقية الخفية خلف كواليس هذه الأزمة?

– الأزمة في اليمن هي ليست حديثة العهد? هي منذ 2006 عندما جاءت الانتخابات الرئاسية التنافسية بين المؤتمر الشعبي العام وحلفائه أحزاب اللقاء المشترك ورغم أنها كانت انتخابات نزيهة وتحت الرقابة الدولية ومشهودا لها بالنزاهة ولكنهم لم يقبلوا بالديموقراطية ولم يقبلوا النتائج. قبلوا بها على مضض وتتصاعد الاحتجاجات والاعتراضات والمسيرات والاعتصامات منذ وقت مبكر? لكن جاءت الأحداث الأخيرة عندما بدأت في تونس? وبدأت في مصر.. فبدأوا هم من خلال القنوات الفضائية وبالذات قناة الجزيرة يقل?دوا ما حدث في تونس? ما حدث في مصر? وما حدث في البحرين? وما حدث في أكثر من مكان? فكله تقليد لما حدث.

وهم سموها الفوضى الخلاقة التي هي ثقافة ما يسمى بأحزاب اللقاء المشترك? فتتصاعد كل يوم الاعتصامات وقطع الطرقات وعدم وصول إمدادات الغاز والنفط من حقول مأرب? تفجير أنابيب النفط في مأرب وبهذا يعتقدون أنهم يصعدون الأزمة لصالحهم مع الجمهور الكبير نتيجة انقطاع الغاز. العكس? المواطن ضج? والجمهور ضج? على تصرفاتهم الفوضوية والغوغائية? واعتبروهم قطاعي طرق? وخارجين عن النظام والقانون.

هم الآن معتصمون في ساحة "التغرير" وليس ساحة التغيير? ساحة التغرير بالبسطاء من الناس. ولو شاهدت آخر مشهد? وهو يوم أمس? عندما هاجموا أحد المخيمات في الاستاد الرياضي? المؤيدين للشرعية? عبثوا أمس عبثا?ٍ كبيرا?ٍ مما أدى إلى جرح حوالي 300 جريح? وحوالي خمسة قتلى من التابعين للشرعية الدستورية.. وكان توجههم في حقيقة الأمر لهذا المخيم وأيضا?ٍ توجه لمحطة التلفزيون. تصدى لهم الجمهور الموالي للشرعية? والمؤيد للشرعية? وهو السواد الأعظم. فهم في حالة هيستيرية? في حالة فوضى? ولا عودة. غير قابلين للحوار ولا يقبلون بالوساطات? سواء?ٍ أكانت وساطة محلية من شخصيات اجتماعية ومشايخ وقبائل وسياسيين? أو من وساطات بعثات دبلوماسية? مثل الاتحاد الاوروبي والسفير الأمريكي بالذات. فهم يسعون نحو إنهاء الشرعية الدستورية? الشرعية الدستورية هي إلى 2013? قدموا هم مبادرة إلى 2011? قلنا من أجل إنهاء هذه الفوضى وإنهاء هذا التمرد? وإنهاء هذه الاعتصامات? وشل حركة التنمية? وإيجاد القلق لدى لمواطن.. قبلنا بـ2011? رفضوها? وهم من قدموها بأنفسهم? أحزاب المعارضة اللقاء المشترك? ورفضوها.

هم وضعوا رأسهم برأس النظام? الآن هناك وساطة خليجية? تدعو إلى حكومة وفاق وطني وأن تشكل من المعارضة والمؤتمر وحلفائه? ونحن قبلنا بهذه الوساطة? عسى أن تبدأ بإحداث انفراج? لكنهم ضد الوساطة? ويطرحون شروطا?ٍ تعجيزية? رغم أنهم أعلنوا قبولهم …… لكنهم في حقيقة الأمر يطرحون شروطا?ٍ تعجيزية? ومنها أنهم يقبلون الوساطة لكن لا تنتهي الاعتصامات? أو الأسباب السياسية والأمنية? لوجود أسباب سياسية وأسباب أمنية? يجب أن تنتهي الاعتصامات? يجب أن يتم تسليم الجناة إلى القضاء? يجب إنهاء حالة التمرد التي حدثت في بعض وحدات الجيش? يجب أن يسلموا أنفسهم ويخرجوا خارج البلد? من العسكريين والمدنيين المحرضين ـ دون ذكر أسمائهم? ولكنهم معروفون ـ هم يريدون أن يأخذوا من هذه المبادرة الخليجية ما يريدون? ويرفضوا ما يرفضون? و هي منظومة متكاملة ويجب أن تكون منظومة متكاملة? يجب أن تنفذ كلها بحسب بنودها وأولوياتها. لا يمكن أن تنتقل من بند إلى بند أو من فقرة إلى فقرة أو من رقم إلى رقم. يجب أن تنفذ هذه المبادرة كاملة? ونحن رحبنا بها ومستعدون للتوقيع عليها. وكما فهمت هناك تواصل بين الخارجية ووزراء خارجية مجلس التعاون أو الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي? هناك تواصل على أساس الانتقال يوم الاثنين إلى الرياض للتوقيع عليها. إن شاء الله تكون خطوة إيجابية? ولنا تحفظ على بعض الناس? ولكن ليس من الداخل? تحفظ من الوساطة? من بعض الوسطاء في مجلس التعاون الخليجي لأنهم ضالعون في مؤامرة? يمولون وعلى تواصل مستمر مع المعارضة? ويدفعون معا. وهذه هي دولة قطر?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com