حقــوق وحريـات

في ورشة عمل.. حقوق العمل بين الحق الدستوري والإنساني وواقع الانتهاكات والمعاناة

افتتحت في عدن أعمال الورشة التي ينظمها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون والشراكة مع مؤسسة المستقبل الدولة (F . F . F) تحت عنوان حقوق العمل بين الحق الدستوري والإنساني وواقع الانتهاكات والمعاناة والفساد.

وتأتي هذه الورشة ضمن برامج وأنشطة مشروع نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

واكد الأخ محمد قاسم نعمان رئيس المركز والمشرف العام للمشروع على أهمية استيعاب ومعرفة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كونها حقوق ترتبط بكل مكونات المجتمع.

منوها بأن? الورشة تركز على قضية حق العمل من زاوية ارتباطها بحقوق العمال والموظفين العاملات والموظفات.. والفساد الإداري الذي ينعكس سلبـ?ٍا على هذه الحقوق ما أدى إلى ظهور العديد من الانتهاكات التي تمس حقوق هذه الفئات وأن يستوعب هؤلاء العمال حقوقهم وأن يواجهوا أية انتهاكات يتعرضون لها.. معبر?ٍا عن الأسف لغياب دور العديد من نقابات العمال التي أصبحت أداة?ٍ بيد الحكومة والسلطة? ولم تقم بمهامها وواجباتها في الدفاع عن حقوق العمال وحمايتها.

وفي تصريح للأخت سماح جميل المدير التنفيذي لمشروع الرصد قالت ان الورشة اليوم تسلط الضوء على اهم الحقوق وهو الحق في العمل يعني أن لكل فرد من الأفراد له الحق في العمل وهو يعني الحق في المشاركة في خدمات المجتمع الإنساني.

وقالت أن ما تشهده اليوم محافظات اليمنتعد موجة كبيرة من الاحتجاجات بين العمال الموظفين والشباب والشعب وهذه التظاهرات والاحتجاجات ناتج عن ضياع هذه الحقوق واهدارها حيت تنوعت هذه الاحتجاجات بين اضرابات واعتصامات للمطالبة بالتغيير والحرية وبتحسين أوضاعهم وتحقيق العدالة .

مشيرة الى ان هناك حقوق مشروعة للعمال والموظفين أكدتها ركيزة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وما تمثله وثيقتي العهدين الدوليين ( العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ).

وأضافت أن المركز أصبح لديه معلومات إحصائية من خلال رصد و مسح لهذه الفئات وتحديد الانتهاكات التي يتعرض لها العمال والموظفين أثر إجراءات الخصخصة وهي واحدة من أبرز المشكلات التي تمس الحقوق والتي شكلت إحدى مكونات الانتهاكات.

وفي الورشة تم استعراض التقرير الذي تم إعداده من قبل فريق الرصد الذي أشرف عليه الأخ عبدالؤوف محمد سعيد مسؤول الرصد في محافظة عدن? الذي يتضمن (880) حالة انتهاك تم رصدها من (19) مرفق?ُ حكومي. وتم عرض أبرز صور الانتهاكات التي يواجهها عمال وموظفو هذه المرافق? التي تعكس في واقع الأمر حالات وواقع الفساد الإداري والمالي في هذه المرافق..وجرت نقاشات من قبل المشاركين في الورشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com