عربي ودولي

قادة البحرين يتدربون سراً في بريطانيا على قمع الشعب

شهارة نت – متابعات :

كشفت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، أن رئيس جهاز الأمن العام في البحرين “طارق الحسن” قد تلقى بشكل سري تدريبات في بريطانيا حول كيفية قمع المتظاهرين ف البلاد.

وجاء في التقرير الذي نشرته الصحيفة يوم الأحد أن رئيس جهاز الأمن العام في البحرين تلقى تدريبا بمعية ضباط آخري من البحرين في بلفاست عاصمة ايرلندا الشمالية حول كيفية التعاطي مع الإحتجاجات الشعبية.

وتواجه وزارة الخارجية البريطانية اتهامات اليوم بمحاولة التغطية على تمويلها لبرنامج تدريب الشرطة في البحرين في مجال تقنيات السيطرة على الحشود بما في ذلك استخدام خراطيم المياه والكلاب.

إذ نفى المسؤولون في الخارجية استخدامهم لأموال صندوق الإستقرار والأمن والصراع (1 مليار جنيه استرليني) لتمويل أي برنامج للنظم العام مع قوات البحرين. لكن وثائق حصلت عليها منظمة “ربريف” وهي منظمة غير حكومية كشفت عن استخدام اموال الصندوق لتمويل سفر طارق الحسن وغيره من كبار الضباط الى أيرلندا الشمالية للتدريب على كيفية التعاطي مع الإحتجاجات الشعبية.

وأشارت الصحيفة الى استشهاد العشرات من المتظاهرين خلال الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في البحرين في عام 2011 , مشيرة الى حظر السلطات للمسيرات والتجمعات في العام التالي.

وحذرت منظمة العفو الدولية أيضا من أن التعذيب وسوء معاملة المعتقلين شائع في البحرين.

في السياق ذاته، كانت صحيفة «اندبندنت»، قد كشفت في تقرير نشرته الاثنين 30 مايو 2011، عن أن بريطانيا استمرت في تدريب ضباط الجيش البحريني في أكاديمية «ساندهيرست» العسكرية بعد أشهر من قمع الدول الخليجية المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية. وقالت إن «خمسة ضباط بحرينيين تلقوا التعليم في ساندهيرست الشهر الماضي وعادوا إلى بلادهم منذ ذلك الحين، وكان بينهم الشيخ محمد نجل ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة»، مضيفة أن «أكاديمية ساندهيرست العسكرية لديها تقليد طويل في تدريب الضباط العسكريين من البحرين».

وأشارت الصحيفة إلى أن «ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، هو متخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية، ويشغل أيضاً منصب راعي مؤسسة ساندهيرست، وهي جمعية خيرية للمتدربين، وقد تبرع لها بمبلغ 70 ألف جنيه استرليني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com