ملفــات سـاخنـــة

تعرف على أبرز الفصائل التي قضت عليها “جبهة النصرة” في سوريا؟

شهارة نت – تقرير :

يعد الهجوم الأخير لـ “جبهة النصرة” في الشمال هو أعنف هجوم لها ضد التنظيمات المتشددة الأخرى، وفي هجومها الأخير قامت “النصرة” بتصفية وإنهاء وجود بعض هذه التنظيمات، وقبلها كان لها دور أساسي في تصفية تنظيمات أخرى بدءاً من تشرين الثاني عام 2014..

“جبهة ثوار سوريا”

تأسست في محافظة إدلب في أيلول 2013، من تحالف كتائب وألوية من “الجيش الحر”، أبرزها “لواء الأنصار” و”لواء ذئاب الغاب” و”لواء شهداء إدلب”، بقيادة المدعو جمال معروف، وقضت عليها “جبهة النصرة” في تشرين الثاني 2014 بعد اشتباكات استمرت نحو شهرين.
“جبهة حق المقاتلة”
تأسست في ريف حماة الشمالي في شباط 2014 من اندماج عدة فصائل وكتائب صغيرة مقاتلة في المنطقة، بقيادة يوسف الحسن، وعرفت بتسليحها وتمويلها الجيدين الذي لم يصمد أمام “النصرة” التي قضت عليها في تشرين ثاني من عام 2014.
“جبهة ثبات المقاتلة”
تأسست في ريفي حماة وإدلب في آب 2014، من اندماج ستة كتائب وفصائل صغيرة، اقتحمت “جبهة النصرة” مقراتها واستولت على أسلحتها في كانون الثاني من عام 2015 وأنهت وجودها بكل أريحية.
“ألوية أبو العلمين”
تأسست في ريف حماة الشمالي عام 2012 بقيادة سامي الرحمون، وشاركت في معارك حماة وإدلب وحلب، وقضت عليها “جبهة النصرة” أيضاً في كانون الثاني 2015، واعتقلت قائدها الذي أصبح من قيادييها بعد الإفراج عنه.
“اللواء السابع قوات خاصة”
تأسس في ريف إدلب عام 2014 بقيادة عبد الرحمن قنطار، واتخذ من بلدة عين لاروز مقرًا له، وشارك في القتال على جبهات مورك وسهل الغاب في ريف حماة إلى أن أنهت “النصرة” وجوده في شباط 2015.
“حركة حزم”
تأسست في المنطقة الشمالية في كانون الثاني 2014 من تحالف 12 فصيلًا في من بقايا “الجيش الحر”، وشملت كل من حمص- حماة- إدلب- حلب، وكانت أحد أبرز فصائل الشمال السوري، وأكثرها تدريبًا وتسليحًا، ولكن لم يشفع لها ذلك في شيء فانتهت بعد هجوم “النصرة” عليها في شباط 2015، وانضم بقاياها لـ “الجبهة الشامية”.
“الفرقة 30”
تأسست مطلع عام 2015 بقيادة نديم محمد، وتلقت تدريبات على يد ضباط أمريكيين في تركيا، على أن تكون أحد الفصائل المنوط بها مواجهة تنظيم “داعش”، هاجمتها “جبهة النصرة” في ريف حلب الشمالي في تموز من العام ذاته، وقضت عليها.
“جيش المجاهدين”
أعلن عن تأسيسه في ريف حلب في كانون الثاني 2014 بقيادة محمد بكور الملقب “أبو بكر”، ويعتبر من أبرز فصائل المحافظة، وفي هجومها الأخير في الشمال استولت “النصرة” على مستودعات عسكرية له، ليعلن الفصيل انضمامه بـ “أحرار الشام” في 26 من الشهر الحالي هربا من التصفية.
“تجمع فاستقم كما أمرت”
تأسس في محافظة حلب في كانون الأول 2012 بقيادة مصطفى برو الملقب “أبو قتيبة”، وتعرضت مقراته لهجوم في مدينة حلب في تشرين الثاني 2016، من قبل “النصرة” و”حركة نور الدين زنكي” و”كتائب أبو عمارة”، ثم تعرضت نقاطه بريف حلب الغربي لهجوم من قبل “النصرة”، ليعلن أخيرا في 26 منهذا الشهر انضواءه في “أحرار الشام”.
“كتائب ثوار الشام”
تأسست في محافظة حلب في نيسان 2014 وشاركت في معارك المحافظة ضد الدولة السورية وانخرطت في القتال ضد “داعش، وتعرضت لهجوم “النصرة” الأخير في 23 كانون الثاني، لتعلن في اليوم الذي يليه انضمامها لـ “أحرار الشام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com