اﻹقتـصاديـــة

ترامب يوجه باستبدال العِملة الورقية فئة 100 دولار الأمريكي

شهارة نت – وكالات :

صُدم الأمريكيون منذ شهرين بسماع خبر أنهم يجب أن ينتظروا حصول أكبر تغير في السياسة الضريبية منذ عهد رئاسة ريغان بسبب التغيرات في سياسة ستيفن منوشين مرشح رئاسة خزينة الدولة في حكومة ترامب ، هذا وفي الوقت نفسه ازدادت فرصة منوشين للفوز بكرسي رئاسة خزينة الدولة .

ومن جهةٍ أخرى سلم مصدر رسمي فضل عدم الكشف عن هويته، معلومات حول البرنامج المستقبلي لترامب ومنوشين وإن الأخير سوف يقوم بإجراء برامج أكثر تشدداً في المستقبل القريب، وبالطبع اقّر منوشين بصحة هذه الأخبار.
ومنذ مدة يعمل ترامب ورجاله على طرح برنامج الـ 100 يوم الأول لرئاسة الجمهورية.
وفي هذا الصدد أعلن منوشين أن البرنامج الضريبي من أولوياته وفي الوقت نفسه قال إنه سيكون هناك خطط كثيرة ومفاجئة.
وزعم مسؤولٌ مُطلع على الموضوع بأن ترامب أعطى أوامر لمنوشين من أجل القيام بالمراحل الأولية لإعادة تصميم العِملة الورقية من فئة 100 دولار الأمريكي.
وفي عهد اوباما اقترح جاكوب ليو رئيس خزينة الدولة آنذاك فكرة إعادة تصميم العمل النقدية الأمريكية من فئات الـ 20 دولار , 10 دولار و5 دولار لكي يتم عرض التاريخ والقيم الأمريكية عبر صور ووجوه جديدة.
وقد تم الإعلان عن التغييرات المطروحة من قبل ليو في نيسان 2016 وتم تقديم التصميم الأولي للعملة من فئة 20 دولار بعد حملة إلكترونية تم خلالها طبع صورة للمناضل الأسود البشرة والزعيمة هاريت توبمان الناشطة في مجال إلغاء الرق على هذا التصميم الجديد.
ومع ذلك فلم يملك اوباما ورئيس خزينة الدولة الجرأة في ذلك الوقت لإتمام عملية إعادة تصميم العملة الأمريكية وحان الآن دور ترامب ومنوشين ليصبحوا الفائزين في هذه اللعبة بإعادة تصميم العملة الأمريكية من فئة الـ 100 دولار.
رغم أن اوباما طرح فكرة إعادة تصميم العملة الأمريكية تكريماً للنساء الأمريكيات، ومن جهةٍ أخرى أكد ترامب على أن هذا النوع من التغيير التاريخي يجب أن يظهر وكأنه استراتيجية عملية استثنائية لمنع غسل الأموال وتهريب المخدرات وكبح جماح الجماعات الإرهابية.
على الرغم من أن هذه الخطة هي متطرفة بكل المقاييس وقد تتسبب بفوضى عارمة ولكن وفقاً لتقريرٍ تم التصريح عنه فإن ترامب نفسه الرجل الاقتصادي الأول في أمريكا حريص على بدء هذا المشروع في أوائل العام 2017.
ويجدر بالذكر أنه وفقاً للجدول الزمني، من المتوقع أن عملية إعادة تصميم العملة الأمريكية سيستغرق فترة تصل لعام ونصف.
مع أن ترامب ومنوشين يريدون تنفيذ هذا المشروع ضد الفساد الاقتصادي ومحاربة الإرهاب ولكن يبدو أنه يستخدم هذه الأهداف كقناع لتحقيق أهداف اقتصادية لحكومة ترامب من أجل زيادة الدخل.
من أهم نتائج إعادة تصميم الدولار إيجاد مشكلة بسبب تغيير الدولارات القديمة بدولارات جديدة. وعليه فإن جميع الدول والمجموعات التي تخزن حزم الدولارات في مستودعاتها سوف تواجه مشكلة عظيمة لأن كل أموالهم ستتبدل لأوراق عديمة الفائدة وكل القيمة المالية ستصبح بنفع أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com