أخبار اليمن

التقى بالصماد والحباري.. عضو مجلس العموم البريطاني يختتم زيارته لليمن

شهارة نت – صنعاء :

 

اختتم عضو مجلس العموم البريطاني أندرو ميتشل زيارته لليمن والتي استغرقت عدة أيام ، التقى خلالها رئيس المجلس السياسي الأعلى وعدد من المسؤولين في الدولة والحكومة والمنظمات غير الحكومية للإطلاع على الأوضاع الإنسانية والسياسية في البلاد.

وقال عضو مجلس العموم البريطاني في مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرته مطار صنعاء الدولي ” إنه سينقل المعاناة الإنسانية التي شاهدها عن كثب لأعضاء مجلس العموم البريطاني الذي عبر في بيانات سابقة عن قلقه عما يجري في اليمن”.

وطالب النائب البريطاني اندرو ميتشل الحكومة البريطانية بذل جهودها لاستئناف مفاوضات السلام في ظل وقف إطلاق النار بهدف إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن.

كما طالب برفع الحصار البري والبحري والجوي والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني .

وأشار عضو مجلس العموم البريطاني إلى أنه استمع خلال لقاءاته المتعددة مع عدد من المسؤولين في الدولة والمنظمات غير الحكومية والشخصيات الاعتبارية إلى مجموعة من الآراء والأفكار والمقترحات لإقامة حوار يمني – سعودي وحوار يمني – يمني بهدف إعادة الأمن والإستقرار إلى اليمن.

ووعد اندرو ميتشل بنقل تلك الأفكار والمقترحات إلى أعضاء مجلس العموم البريطاني للقيام بدورهم في الضغط على الحكومة البريطانية لبذل مزيد من الجهود لإحلال السلام في اليمن.

كان في وداعة بمطار صنعاء الدولي رئيس دائرة أوروبا بوزارة الخارجية فيصل أبوراس ومدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية جورج خوري.

وكان يحيى علي الحباري عضو مجلس الشورى، رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية المحدودة التقى اليوم بالعاصمة صنعاء بالسيد اندرو ميشيل عضو مجلس العموم البريطاني.

ويزور السيد اندرو اليمن لسببين رئيسيين الأول للاطلاع على الوضع الإنساني والثاني ليتأكد مما يحدث سياسياً على أرض الواقع.

وناقش اللقاء الأوضاع الإنسانية وأثر العدوان على المدارس والأطفال والمنشآت الحيوية حيث طلب عضو مجلس العموم معرفة طرق تزويد الأسواق اليمنية بالمواد الغذائية الأساسية والعراقيل التي يواجها في عملية الاستيراد وتحويلات العملات الصعبة لاستيراد القمح في ظل انقطاع تغطية البنك المركزي في صنعاء.

وتم مناقشة حلول بديلة لغرض معالجة المشكلة القائمة أمام مستوردي القمح في الحصول على العملة الصعبة من أجل استيراد القمح، كما وعد عضو مجلس العموم البريطاني بالعمل الجاد مع مستوردي القمح من خلال مجلس العموم البريطاني وذلك من خلال الضغط على دول التحالف ليتم نقل السيولة الموجودة في البنوك المحلية إلى مراسليها في الخارج حتى تستطيع أن تضطلع بمسؤوليتها في تغطية الاعتمادات الخاصة بمادة القمح.

كما ناقش اللقاء الوضع الإنساني جراء العدوان الجائر والظالم والمتمثل بقتل أطفال اليمن وآخر حادثة مؤلمة وإجرامية هي قتل الطالبة إشراق في مدرسة الفلاح في منطقة نهم وزملاءها والتي تدمى لها القلوب.

وعبر عضو مجلس العموم البريطاني عن آسفه لهذه الجرائم الغير إنسانية، وأكد بأنه سيتم نقل معاناة الشعب اليمني إلى مجلس العموم البريطاني، إضافة إلى أنه سيعمل كل ما في جهده لحل مشكلة القطاع الخاص والبنوك المحلية اليمنية، وذلك لمعالجة المشاكل المتعلقة باستيراد القمح، اضافة الى مناشدته بالعمل على إيقاف تصدير السلاح المحرم إلى دول الخليج.

وكان الأخ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى التقى بحضور نائب رئيس المجلس الدكتور قاسم لبوزة و نائب رئيس مجلس النواب عبد السلام هشول في القصر الجمهوري بصنعاء ، في اليوم الاول من الزيارة، عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل والمنسق المقيم للأمم المتحدة لدى اليمن جيمي ماكجولدريك ومدير عام مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جورج خوري.

واستعرض اللقاء الوضع الإنساني الكارثي في اليمن جراء ما يقرب من عامين من العدوان الذي استخدمت فيه افتك أنواع الأسلحة من قبل السعودية وامريكا والدول المتحالفة معها ضد اليمن وإرادة شعبه.

مشيرا الى التعاطي الدولي والامريكي والبريطاني مع السعودية في عدوانها على اليمن وصدور قرار مجلس الامن بعد العدوان بثلاثة أسابيع لشرعنة العدوان وما لعبة إغلاق السفارات وسحب البعثات الديبلوماسية من اثر على السلام، وتوفير غطاء للعدوان فشل في تحقيق اهداف سياسية لم تراعي حقوق الشعوب والدول واحترام السيادة.

واكد رئيس المجلس السياسي الأعلى ان اليمن بما تمثله من فرص واعدة للإستثمار وبيئة اجتماعية صديقة تاريخيا لشعوب العالم تمد يدها للجميع بفرص مراجعة المواقف من التحالف العدواني الخاسر والفاشل .

من جانبه عبر البرلماني البريطاني اندرو ميتشل عن سعادته بلقاء رئيس المجلس السياسي الأعلى وما استمع اليه من إيضاحات واجابات عن كثير من التساؤلات ..مشيرا الى ما ستقدمه له الحقائق التي لمسها في زيارته الميدانية ومقابلاته من قيمه قوية لعرض الواقع في البرلمان البريطاني والأفكار التي يمكن ان يتحقق عبرها السلام الشامل والدائم في اليمن..

منوهاً الى تطور التعامل مع الأمم المتحدة وفريقها في اليمن وما يتم العمل عليه من اجل توسيع دائرة عملها في الجانب الإنساني ..مؤكدا تفاؤله بتحقق السلام قريبا في اليمن وتحقق الحلول اليمنية النابعة من كل البيئة اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com