ملفــات سـاخنـــة

أكثر من 1200 اعتداء لقوات الاحتلال الصهيوني بحق المقدسات خلال عام 2016

شهارة نت – فلسطين المحتلة :

أفادت وزارة الأوقاف الفلسطينية، بأن عام 2016 قد شهد أكثر من 1200 اعتداء من قبل الاحتلال بحق المقدسات والمقابر ودور العبادة؛ أبرزها المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، والمسجد الإبراهيمي في الخليل.
ورصدت الوزارة الفلسطينية في تقرير لها نشرته الاسبوع الماضي، منع رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي من قبل الاحتلال 644 وقتًا، بالإضافة لإغلاق المسجد بشل كامل لمدة عشرة أيام.
ووثقت وزارة الأوقاف 188 اعتداء وانتهاكًا على المقدسات ودور العبادة خلال شهري كانون الثاني (ديسمبر) وشباط (فبراير) 2016، إلى جانب 100 انتهاك في آذار (مارس) و124 في نيسان (إبريل).
وسجل في أيار (مايو) 100 انتهاك واعتداء، وفي حزيران (يونيو) بلغت الاعتداءات على المقدسات ودور العبادة 81 اعتداء؛ منها 44 على المسجد الإبراهيمي بمنع رفع الآذان، و87 في تموز (يوليو)، وفي آب (أغسطس) 107 اعتداءات.
وشهد شهر أيلول (سبتمبر) 90 انتهاكًا “إسرائيليًا” بحق الأقصى والإبراهيمي، وأكثر من 45 اعتداء وانتهاكا في تشرين أول (أكتوبر)، و95 في تشرين ثاني (نوفمبر)، ونحو 154 في كانون أول (ديسمبر).
وأشار التقرير الفلسطيني، إلى أن المستوطنين وجيش الاحتلال اعتدوا على مساجد وأضرحة وأراضٍ وقفية، وأدى المستوطنون في يعضها طقوسًا تلمودية وحفلات رقص بمناسبة أعيادهم بعد اقتحامها بمساندة من الجيش.
وواصلت سلطات الاحتلال، وفقًا لذات التقرير، سياسة الحفريات أسفل وبمحيط المسجد الأقصى والتدخل بشؤونه، إلى جانب سياسة التهويد التي تطال محيط الأقصى من أراضٍ ومقابر
ورصدت سلطات الاحتلال ميزانيات كبيرة لتنفيذ مشاريع بناء حول المسجد الأقصى في منطقة البراق، واستكمال الحفريات والأنفاق، واستهداف المعالم الإسلامية والعربية؛ لا سيما في البلدة القديمة بالقدس ومقبرة مأمن الله التاريخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com