ثقافــة وفنــون

البرغوثي تدعو الى تفعيل الحراك الثقافي بمدينة القدس وضواحيها

دعت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي الى وضع اليات واجندة تعنى بتفعيل الحراك الثقافي بمدينة القدس وضواحيها, لمجابهة ممارسة الاحتلال في تغير الطابع الديني والثقافي لمدينة القدس والتي تتعرض لابشع الوسائل في طرد اهلها منها ومصادرة منازلهم وممتلكاتهم وفرض الضرائب العالية و سرقة اثارها,جاء ذلك خلال اجتماع جمعها مع وفد من مركز المنتدى الثقافي بيت عنان بمقر الوزارة .

ونوهت البرغوثي الى ضرورة أخذ المؤسسات المقدسية زمام المبادرة في تفعيل الحراك الثقافي المقدسي من خلال خلق برامج ثقافية تستهدف الشباب المقدسي سيما إقامات المهرجانات الثقافية , والندوات الشعرية ,المسابقات الثقافية والتي تهدف الى زيادة الوعي للشباب في التمسك بالأرض والحفاظ على هويتها الثقافية والدينية .

و أشادت البرغوثي الى دور المنتدى الثقافي بإحياء الموروث الثقافي الفلسطيني وتفعيل الحراك الثقافي من خلال برامجه ونشاطاته سيما مهرجان “ليالي الصيف المقدسية الأول والثاني” الذي أخرج المشهد الحضاري والثقافي المقدسي من خلال فقراته المتنوعة .

وطرحت البرغوثي بعض المقترحات لمهرجان ليالي الصيف المقدسية الثالث من خلال التنوع الثقافي.

ولفت حسام الشيخ رئيس مركز المنتدى الثقافي الى حجم نشاطات المركز الذي أستهدف الشباب المقدسي الفلسطيني سيما المسابقة الرمضانية ى” من اجل القدس ” التي نظمت 6 مرات متتالية والتي تهدف تطوير المعرفة بتاريخ مدينة القدس وثقافتها, وخلق جيل واعي بقضاياه الوطنية والثقافية.

وأشار الشيخ بمداخلته الى مكتبة المنتدى الثقافي التي تحتوي على العديد من الموسوعات والكتب الثقافية و التي تهدف بتعزيز العلاقة بين طلبة الجامعات والمدارس والاطفال بشكل عام بالكتاب واعتباره مرجع للباحثين .

وأطلع الشيخ الوزيرة على استعداد لاقامة مهرجان ليالي الصيف المقدسية الثالث في شهر تموز المقبل من خلال الزيارات الرسمية والتعاقب مع الفرق الثقافية والفنية .

ومن جانبه أكد وليد عبد السلام مدير عام الفنون في وزارة الثقافة الى ضرورة تجسيد العمل التطوعي لدى الشباب المقدسي وما ينتج من اثار ايجابية على الواقع الفلسطيني وعن الدفع المقدسي بشكل خاص.

وفي نهاية اللقاء سلم الشيخ للوزيرة التقرير الاداري لنشاطات مركز المنتدى الثقافي لعام 2010 الذي احتوى على ” 49″ نشاط و استهدافه 25000 مشارك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com