أخبار اليمن

دراسة حكومية تؤكّد إستخدام السعودية قنابل عنقودية بريطانية في حربها على اليمن

شهارة نت – وكالات :

كشفت صحيفة “غارديان” البريطانية في عددها الصادر الأثنين (19 ديسمبر 2016) عن إطلاع وزير الدفاع البريطاني على دراسة حكومية, تثبت إستخدام السعودية لقنابل عنقودية بريطانية الصنع في حربها على اليمن.

وأوضحت الصحيفة أن مايكل فالون إطلع قبل شهر على التحليل الذي اجرته الحكومة, بعد تصاعد الإنتقادات حول استخدام السعودية للقنابل العنقودية المحرمة دوليا في الحرب التي تخوضها ضد اليمن منذ قرابة العامين.

ورأت الصحيفة أن هذا الكشف سيزيد من الضغوط المتنامية على الحكومة لمطالبتها بإعادة النظر في صادرات الأسلحة الى السعودية, وخاصة بعد أن فرضت الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي, حظرا على صادرات ذخائر موجّهة بدقة الى السعودية.

واعتبرت الصحيفة أن الكشف عن هذه الحقيقة مهم لأن المملكة المتحدة انضمت في العام 2010 الى المعاهدة الدولية لحظر استخدام القنابل العنقودية. وتلزم الإتفاقية المملكة المتحدة على التخلص من مخزوناتها من تلك الذخائر وأن تعمل على منع إستخدامها من قبل أي طرف آخر.

وكانت المخاوف من استخدام السعودية للقنابل العنقودية البريطانية, أثارها عدد من النواب في البرلمان البريطاين ومنهم “أنجوس روبرتسون” زعيمة كتلة الحزب الوطني الأسكتلندي في البرلمان البريطاني.

لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا مي , دافعت الأسبوع الماضي عن دعم بلادها للسعودية قائلة ” إن التدخل السعودي في اليمن مدعوم من هيئة الأمم المتحدة, وان أمن الخليج هو امننا وأن المعلومات الإستخباراتية التي نحصل عليها من السعودية تسهم في انقاذ حياة مئات الأبرياء”.

يذكر أن السعودية تقود تحالفا من عشر دول في حربها التي تشنها على اليمن منذ شهر مارس من العام 2014 ,وتحظى خلالها بدعم عسكري وسياسي بريطاني-أمريكي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق