حقــوق وحريـات

اختتام المرحلة الثانية من مشروع الفنون من أجل حقوق الإنسان في مؤسسة شركاء المستقبل

اختتمت مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية المرحلة الثانية من برنامج الفنون من أجل حقوق الإنسان بعقد ورشة عمل حول “دور الفنون في نشر المفاهيم الحقوقية ” والتي نفذت بتمويل من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية ? وفي الورشة قال عبدالاله سلام المدير التنفيذي للمؤسسة بأن مشروع الفنون الذي أنطلق من فكرة مدى إمكانية إصال المعلومة بطريقة سلسة لكل الفئات الاجتماعية بما يسهم في نشر الحقوق والحريات وخق وعي أجتماعي بحقوق الإنسان والمرأة من خلال تناول المفاهيم والإتفاقيات بقالب مسرحي أو فني ..

إلى ذلك تحدثت المخرجة نرجس عباد عن العمل ودور الفنان في إيصال الرسالة خاصة من خلال أبو الفنون والذي يعد أهم أنواع الجوانب الفنية في إصال الرسالة ..

واعتبرت نجاح عرض محافظتي تعز وأب لمسرحية طيور غادرتها الأجنحة في ظل الأوضاع الحالية والظرف الراهن تحدي كبير بالنسبة للفنانين ? وأضافت أن المسرح يمكن أن يكون .

وكان المشروع قد نفذ ورشة تدربية مماثلة في سيئون بحضرمون حول الأفلام الوثائقية ومدى وأهمية أستخدامها في الرصد والتوثيق لحوقوق الإنسان بما يجل الفيلم يحمل رسالة ويجسد مضمون .

كما تم عرض مسرحية ” طيور غادرتها الاجنحه ” في كلا?ٍ من تعز و أب ? وتناولت المسرحية حقوق المراة والعنف الممارس ضدها .

وكانت قد نفذت المؤسسة في إطار هذا المشروع حلقة نقاشية بعنوان “الأفلام الوثائقية ودورها في معالجة القضايا الحقوقية” وإستهدفت الشباب والحقوقيين والمتختصيين من في هذا الجانب بسيئون محافظة حضرموت .

وأوضح أحمد اليمني منسق الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية في اليمن بأن الصندوق يركز في مشاريعه على شريحة الشباب والمشاريع التي تخدم هذه الشريحة ? بما يعزز مشاركة الشباب في الحياة العامة والإسهام في خدمة المجتمع وتنميته ? مؤكدا?ٍ استعداد الصندوق لدعم المبادرات التي تخدم المجتمع .

إيفان ماكنتوش الملحق السياسي والاقتصادي بالسفارة الكندية بالرياض أشاد بالمشاريع المنفذة في اليمن والأفكار المتناولة ? ووعد بتوسيع الدعم في السنوات المقبلة بما يتيح فرص أكثر للتعاون مع أكثر للمبادرات والمنظات اليمنية ..

وقد أنطلق مشروع المسرح من أجل حقوق الإنسان قد أنطلق في صنعاء العام المنصرم 2010 م ? وشمل مسحيتين عن المرأة والعنف ? والحرب والسلام ? وذلك بالتعاون مع الملحقية الثقافية بالسفارة الامريكية..

الجدير بالذكر أن مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية ” FPFD ” قد نفذت عدد من البرامج الحقوقية بقوالب فنية تمثلت بالأعمال المسرحية والغنائية ? في إطار سلسلة من البرامج الحقوقية والشبابية المختلفة بعدد من المحافظات ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com