أخبار اليمن

وكالة فرنسية ترد على ادعاءات العسيري بشأن عدم حصار اليمن

شهارة نت – متابعات حاصة :

على غير العادة، اكدت وكالة فرنس برس الناطقة باللغة العربية أن آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء يعيشون ظروفا إنسانية صعبة جراء إغلاق المطار الدولي منذ أكثر من شهرين وتشديد الرقابة من قبل تحالف العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.
واشارت الوكالة الفرنسية الى أن المتحدث باسم التحالف أحمد العسيري نفى أن يكون التحالف يفرض حصارا على المدينة وإنما “يراقب” للحيلولة دون تهريب أسلحة بحسب زعمه.. الا أن الوكالة نقلت عن مسئولين حكوميين عكس ما تدعيه قوات التحالف حيث أكدت أن مغادرة العاصمة اليمنية صنعاء باتت حلما صعب المنال بالنسبة للكثيرين من السكان العالقين جراء الحرب .
وأضافت أن المرضى والمصابون وأيضا الطلبة والمغتربون، بالإضافة إلى اليمنيين في الخارج الذين يرغبون في العودة إلى الوطن هم من يدفعون الثمن نتيجة الاغلاق المستمر لمطار صنعاء.
ويقول المدير العام للمطار خالد الشايف “المطار مغلق منذ شهرين (…) أبلغت دول العدوان أن المطار مغلق لـ 72 ساعة. تجددت الفترة 72 ساعة أخرى وأغلق المطار من يومها حتى هذه اللحظة”.
ويضيف”هناك حالات إنسانية بالآلاف: مرضى وطلاب ومغتربون” لا يستطيعون السفر، و”حالات إنسانية كثيرة جدا عانت من هذا الإجراء سواء من العالقين في مطارات أخرى أو الحالات المرضية والإنسانية الموجودة في الداخل”.
ويتحدث المدير العام للنقل الجوي الدكتور مازن الصوفي عن “أضرار كبيرة جدا” جراء وقف حركة المطار، مضيفا “تجاوز عدد العالقين 20 ألف يمني خارج البلاد يريدون العودة إلى اليمن. هؤلاء لا يستطيعون الآن مواجهة نفقات المعيشة” حيث يوجدون.
ويضيف “هناك أيضا العديد من الحالات المرضية المستعصية التي تحدث يوميا بسبب الحصار على مطار صنعاء الدولي”، و”هناك العديد من الطلاب” الذين لم يلتحقوا بمدارسهم أو جامعاتهم”.
وكان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جايمي ماكغولدريك دعا “كل الأطراف إلى السماح للرحلات باستئناف نشاطها إلى صنعاء ليتمكن الناس من نيل راحة يحتاجونها بشدة”.
ويؤكد نائب مدير برنامج الاغذية العالمي في اليمن أدهم مسلم وجود “صعوبات كثيرة”، بينها المطار المغلق من قبل التحالف، أمام إيصال المساعدات، “تبدأ بالتصاريح الأمنية والتأخير في شراء المواد الغذائية وإدخالها عبر البحر والموانئ، وتمتد إلى الطرق والجسور المدمرة، وعدم إمكانية الوصول إلى كافة المناطق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com