أخبار اليمن

بعد الاستخفاف بمشروعها السابق.. مشروع بريطاني جديد لوقف اطلاق النار

شهارة نت – لندن :

أعلنت بريطانيا أنها ستقدم إلى مجلس الأمن مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في اليمن ويدعو الأطراف للجلوس إلى طاولة الحوار.

وذكر السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو راكروفت، أن لندن ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في اليمن بعد الغارة التي استهدفت قاعة تقام فيها مراسم عزاء في صنعاء الأسبوع الماضي.

وقال راكروفت للصحفيين: “لقد قررنا تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن اليمن يدعو إلى وقف فوري للأعمال الحربية واستئناف العملية السياسية”.

تجدر الإشارة إلى أن غارة كانت قد استهدفت مجلس عزاء يحضره مسؤولون كبار لتقديم التعازي إلى وزير الداخلية، جلال الرويشان بوفاة والده، أدت إلى مقتل 140 شخصا على الأقل وإصابة المئات.

مراقبون محليون أكدوا لـ” شهارة نت ” أن مشروع بريطاني سابق جراء رفضه في وقت سابق حيث يعطي السعودية الحق في اجراء تحقيق بشأن المجزرة التي ارتكبتها قوات التحالف السعودي في الصالة الكبرى .

وأثار هذا المشروع استهجان الشارع اليمني والقيادة السياسية كونه يهدف الى تمييع جرائم الحرب التي ترتكبها مقاتلات السعودية في اليمن حيث اعتبره المراقبون بمثابة استخفاف بعقول اليمنيين خاصة والشعوب العربية والدولية عامة بتمكين السعودية من التحقيق مع نفسها.

يذكر أن البرلمان الأوروبي حض في فبراير/شباط الماضي الاتحاد الأوروبي على فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية ودعا البرلمان بريطانيا وفرنسا وحكومات دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى التوقف عن بيع الأسلحة إلى دولة تتهم باستهداف المدنيين في اليمن.

وصوت نواب البرلمان الأوروبي بأغلبية 449 صوتا لصالح فرض حظر أوروبي على تصدير السلاح إلى السعودية.

كما أبدى نواب أوروبيون قلقهم من أن الضربات الجوية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن، قد تسببا في آلاف الوفيات في اليمن و في إثارة الاضطراب فيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق