حـــوارات

في حديث لقناة «العربية»:الرئيس: سأبقى مع الشعب الذي منحني الثقة ولن أسمح بإراقة الدم

أكد الرئيس علي عبدالله صالح, رئيس الجمهورية مجددا?ٍ أنه ليس متمسكا?ٍ بالسلطة ومستعد للرحيل في أي وقت, ولكنه حريص أن يتم ذلك بطريقة تضمن عدم دفع البلد نحو الفوضى والمجهول.. جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة “العربية” بثتها منتصف الليلة الماضية.. معتبرا?ٍ المطالب الداعية إلى الرحيل الفوري للنظام دون أي ترتيبات لما بعد هذا الرحيل بأنه نزق وانفعال وردود أفعال غير سوية وغير سليمة من شأنها دفع الوطن نحو المجهول.
وفي ما يلي تسجيلا?ٍ كاملا?ٍ للمقابلة:
قناة العربية: مشاهدينا الكرام أهلا?ٍ بكم معنا إلى هذا اللقاء الخاص الذي نستضيف فيه فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.. أهلا?ٍ بك فخامة الرئيس, دعني أبدأ معك هذا الحوار من المعلومات التي تم تناقلها اليوم وتداولها بأنك كنت في اجتماع في الساعات القليلة الماضية في مكتب نائب الرئيس أو في مقر إقامته بحضور مندوبين أمريكيين وأوروبيين وتم الاتفاق على أنك ستنقل السلطة خلال ستين يوما?ٍ إلى نائب الرئيس وبعدها تتم الإجراءات, يعني تم تحديد 60 يوما?ٍ لنقل السلطة, ما صحة هذه المعلومات?.
الرئيس: بداية أنا سعيد أن أتحدث مع قناة العربية وهي قناة متوازنة.. وما ذكرتيه عن انعقاد اجتماع في بيت نائب الرئيس اليوم لا أساس له من الصحة, بل كان الاجتماع يوم أمس وأول من أمس في بيت نائب الرئيس وضم قيادات اللقاء المشترك واللواء علي محسن بحضور السفير الأمريكي.. حيث تركز النقاش حول كيفية الخروج من الأزمة الراهنة وما هي الطريقة لمعالجة هذه الأزمة, وتم الاتفاق على أن يكون جدول أعمال اللقاءات في هذا الشأن مرتكزا?ٍ على خطاب الرئيس في البرلمان وخطاب الرئيس أمام المؤتمر الوطني العام والنقاط التي أضافها العلماء وكذا النقاط الخمس المقدمة من اللقاء المشترك, هذا هو الذي تم بحثه أول أمس ويوم أمس, أما اليوم فليس هناك أي لقاء على الإطلاق ولا أساس من الصحة لما تناولته بعض وسائل الإعلام في هذا الشأن.
قناة العربية: جاء هذا يا فخامة الرئيس بناء?ٍ على تصريحات من وزير خارجيتكم?.
الرئيس: وزير الخارجية نفى هذا الكلام وأكد أنه لم يأت? على لسانه, وما نسب إليه غير صحيح, ونحن مازلنا متمسكين بالحوار في إطار تلك النقاط أو المحطات الموجودة التي يتم بحثها بهدف إخراج اليمن من هذه الأزمة.
قناة العربية: لو سمحت لي فخامتك في لقاء أمس وأول أمس الذي كان فيه اللقاء المشترك وعلي محسن بحضور السفير الأمريكي ماذا ناقشتم, وما اتفقتم عليه?.
الرئيس: النقاط هي نقاط للخروج من هذه الأزمة, طبعا?ٍ هم لديهم شروط كلما تقدمت الدولة بمبادرة رفعوا سقف المطالب, يعني هم يطالبون برحيل النظام وتسليم السلطة لهم على التو, ونحن ليس لدينا مشكلة لتلبية مطالبهم برحيل النظام.. ولكن لمن, وكيف?! هم طارحون رحيل النظام على التو خلال ساعات, خلال يوم, خلال يومين, خلال شهر خلال 60 يوما?ٍ, هذه مطالبهم التي طرحت ونحن أيضا?ٍ متمسكون برؤيتنا, وقلنا لدينا نقاط محددة تضمنها خطاب الرئيس في البرلمان وخطابه في المؤتمر الوطني العام وهناك نقاط للعلماء وخمس نقاط سبق وطرحها المشترك وأعلنا موافقتنا عليها.. وكل هذا مازال محل بحث للخروج من الأزمة ونحن في السلطة أو في القيادة لسنا متشبثين بالسلطة ولكن لمن? يعني إلى من تكون? هم يبحثون عن المجهول!.
قناة العربية: يعني لم يتم التطرق ولا النقاش لمن ستسلم السلطة?.
الرئيس: لا..لا..أبدا?ٍ.
قناة العربية: ولا اللقاء المشترك عرض خيارات ولا اللواء?!.
الرئيس: اللقاء المشترك هو لديه سقفه, كل ما قدمت الدولة أية محطات أو مبادرات للخروج من هذه الأزمة رفع سقف المطالب, ونحن نقول لهم فلنأت? لنبحث أية مطالب بطرق سلسة وجميلة وعلى نار هادئة عن كيفية نقل السلطة? ونحن لسنا متمسكين بها? لكن إلى من?, هل نسلمها إلى المجهول?.. إذا كانوا الآن يستولون على بعض المجمعات الحكومية ويحاصرون فروع البنك المركزي ويعتدون على الشرطة.. فهل نسلمها إلى المجهول? إلى الفوضى?.. فهذه عملية نزق, فلديهم نزق وما يهمهم هو كيف ترحل السلطة بأسرع وقت ولا يهمهم من يستلمها, وما يركزون عليه حاليا?ٍ هو كيف يسقطون النظام السياسي ويسلمون السلطة حتى للجن.. فهذه انفعالات غير طبيعية.. ولهذا نقول دعونا نتحاور إلى أن نتوصل إلى حلول واقعية وعقلانية.
قناة العربية: عفوا?ٍ فخامتك كان السفير الأمريكي في لقاءاتكم موجودا?ٍ, فهل طرح أي مقترحات أمريكية على هذا, خاصة أن المواقف الأمريكية تدعم نقل السلطة بشكل سلمي, فهل كان لديهم اقتراحات أو تصورات?.
الرئيس: الأمريكان والاتحاد الأوروبي والآخرون, ليس لديهم مشكلة بتاتا?ٍ في من سيستلم السلطة.. صحيح تنتقل السلطة بس إلى من ستؤول?!.. هم رافضون أن ننتقل إلى البرلمان ورافضون ان ننتقل إلى أية جهة أخرى وهمهم أن ترحل السلطة ويسقط النظام? وتسقط المحافظات وتسقط المعسكرات.
قناة العربية: ما مصلحتهم فخامتك إذا كانوا بيسقطوا الدولة كلها على هذا الأساس?!.
الرئيس: أنا أعتبره ن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com