الصحــة والجمال

الصحة للجميع تختتم الدورة التدريبية حول كيفية تقديم “المساعدة الطبية الإسعافية

اختتمت اعمال الدورة التدريبية صباح يوم أمس الموافق 21 مارس في مقر إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع عدن و التي نظمتها جمعية الصحة للجميع بالتعاون مع الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية تحت عنوان “المساعدة الطبية الإسعافية في الظروف الأمنية الحرجة”. وقد استمرت الدورة خلال الفترة 20-21مارس .

وفي تصريح للدكتور خلدون عبدالباري قاسم صالح رئيس جمعية الصحة للجميع قال تأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات المكثفة والتي تنوي الجمعية تنظيمها وتستهدف شباب مخيمات الاعتصام في مديريات عدن لمساعدتهم على مواجهة المخاطر الناتجة عن السلوكيات العنيفة لقوات الأمن. وتندرج هذه الدورة ضمن نشاط جمعية الصحة للجميع كمنسق للجنة الصحية في مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني الداعم والمساند لثورة الشباب من أجل التغيير. وكانت الجمعية قد نزلت إلى مخيمات الاعتصام في كريتر? المعلا? المنصورة? ودارسعد لبحث مساعدة المعتصمين الشباب في الجانب الصحي والإسعافي. وساهمت الجمعية في توسعة المستشفى الميداني لمخيم الاعتصام في كريتر.

وفي ختاما كلمته وجه الشكر والتحايا لكل من أسهموا في هذا المشروع ونتائجه ابتداء من الصندوق الكندي لدعم مبادرات منظمات المجتمع المدني وجزيل التحايا موصول لقيادة إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع عدن لاستضافتهم الدورة لاسيما في الظروف الحرجة التي تمر بها بلادنا.

واشار أن المتدربين اكتسبوا معارف ومهارات صحية وإسعافية جديدة ستساعدهم على التعامل السليم مع الإصابات الميدانية أثناء الاحتجاجات? وتفادي مخاطر الغازات السامة المستخدمة من قبل قوات الأمن.

موكدا أن هناك دورات أخرى ستنظم قريبا?ٍ ستستهدف شباب مخيمات الاعتصام في بقية المديريات.

وقد شارك في الدورة التدريبية 25 شابا?ٍ وشابة من مخيمات الاعتصام في مناطق كريتر? المعلا? المنصورة? دارسعد? ومن الشباب اللاجئين الصوماليين في منطقة البساتين

قد تناول هذه الدورة التدريبية عدد من المحاضرات التي ألقاها اختصاصيو الجمعية في مواضيع إصابات الجسد المختلفة? الحروق? الجروح? النزيف? الغازات السامة? الصدمة والإنعاش? إصابات العظام والمفاصل والأربطة? والتعرف على علامات الحياة لدى المصابين وحصص من التدريب التطبيقي على المهارات الإسعافية التي شملت على مبادئ الإسعافات الأولية? والتعرف التطبيقي على علامات الحياة لدى المصابين (كالنبض? التنفس? قياس ضغط الدم وغيرها)? طرق التعامل الإسعافي مع مختلف أنواع الإصابات والحروق? تضميد الجروح? إيقاف النزيف? وطرق الوقاية من الغازات السامة كمسيل الدموع وغازات الأعصاب? وكيفية تعطيل أو التخفيف من تأثيرها.

كما شملت حصص التدريب التطبيقي على التعامل مع حالات الإغماء والصدمة وطرق إسعافها? والتدريب على إسعاف المصابين بالكسور والإلتواءات وإصابات المفاصل? وطرق تثبيت العظام المكسورة? حملها ونقلها.

ويأتي تنظيم هذه الدورات التدريبية في إطار الشراكة القائمة بين الصندوق الكندي للمبادرة المحلية وجمعية الصحة للجميع ..

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق