ثقافــة وفنــون

“كلمة” يصدر ديوان: “عالم جونار إيكيلوف”

أصدر مشروع “كلمة” للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتابا?ٍ جديدا?ٍ تحت عنوان: “عالم جونار إيكيلوف” وهو الشاعر السويدي الحداثي الأهم? في القرن العشرين? وقام بترجمة الكتاب الدكتور صالح العويني.

ولد إيكيلوف في أيلول/ سبتمبر عام 1907 في مدينة ستوكهولم? لأم تتحدر من أصول بورجوازية عريقة وأب يتحدر من أسرة عمالية فقيرة? استطاع أن يكو?ن ثروة متواضعة بجهده وعمله? وهو شاعر عصامي عل?م نفسه بنفسه الشعر وأشياء أخرى كثيرة? فبالإضافة إلى اللغة الأم أتقن إيكيلوف الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية واليونانية القديمة.. واتسمت ثقافته بالعمق وتعدد الروافد? ففيه تقاطعت كل من الثقافات الهلينية والأ?ْوروبية الحديثة وصوفية ابن عربي وقدرا?ٍ من الفلسفة البوذي?ة? وقد قرأ إيكيلوف “ترجمان الأشواق” الذي ترجمه نكلسون عام 1911? حين كان يافعا?ٍ وتأثر به كثيرا?ٍ وأحبه طوال حياته.

وقد أصدر خمسة عشر ديوانا?ٍ وهو على قيد الحياة? كما أ?ْصدرت شظاياه الشعرية بعد وفاته عام 1968 في كتابين.. يتضمن كتاب “عالم جونار إيكيلوف” منتخبات من أهم قصائد إيكيلوف المنتقاة من أول ديوان له وحتى آخر ديوان أصدره في حياته.

إيكيلوف بالعربية وهو الشاعر السويدي الذي اغتنى بدوره بترجمان ابن عربي? وهكذا تكتمل دائرة النار والعشق.

مترجم الكتاب د.صالح العويني دكتور في علم النفس? مترجم وشاعر? ولد في قرية الكابري سنة 1943 في الخليل الأعلى في فلسطين? ويقيم في السويد منذ عام 1969 وأتم دراسته العليا فيها? وهو عضو في اتحاد الكتاب السويدي منذ عام 1991? وله العديد من الإصدارات باللغة السويدية مثل: “أنطولوجيا كيمياء النار الزرقاء” الذي حاز على شرف تسميته بالكتاب السنوي لعام صدوره 1991? وله أيضا?ٍ كتابان لمحمود درويش ومختارات شعرية لنزار قباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com