اﻹقتـصاديـــة

صادرات النفط السعودية تنخفض إلى أدنى مستوى في 6 اشهر

شهارة نت – الرياض :

بعد مضي أربعة أشهر من عام 2016م بلغ معدل تصدير الرياض لبراميل النفط 7,44 مليون برميل يومياً وهو أدنى مستوى له خلال ستة أشهر.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء نقلاً عن وكالة أنباء بلومبيرغ أن مصافي النفط العالمية قلصت من طلباتها النفطية بعد حلول فصل الصيانة ما أدى إلى انخفاض واقع تصدير النفط لأكبر مصدر في العالم وبلوغه الحد الأدنى خلال الأشهر الماضية في حين أن نسبة استخدام المواطنين في السعودية لأجهزة التكييف قد تزايدت إلى حد كبير الأمر الذي زاد من استهلاك الطاقة في هذا البلد.

حسب الإحصائيات التي نشرتها مؤسسة جودي التي مقرها في الرياض فإن صادرات النفط السعودي قد تضاءلت في شهر آذار / مارس من 7,54 مليون برميل في اليوم إلى 7,44 مليون برميل وهذا هو أدنى مستوى لها منذ شهر تشرين الأول / أكتوبر المنصرم الذي صدرت فيه السعودية 7,36 مليون برميل فقط.

هذه الإحصائيات أشارت أيضاً إلى أن صادرات قطر النفطية تضاءلت وبلغت الحد الأدنى لها منذ عام 2002م كما أن بعض أعضاء أوبك كالعراق والكويت قد قلصت من واقع إنتاجها النفطي. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الشركات النفطية تقلص من نشاطات مصافيها في شهر آذار / مارس بهدف أعمال الصيانة الدورية والاستعداد لرفع مستوى الطلب في فصل الصيف.

وقد صرح أحد المسؤولين النفطيين في السعودية أن الرياض تخطط لرفع مستوى إنتاجها النفطي إلى 10,5 مليون برميل نفط يومياً خلال الأشهر المقبلة لأن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يؤدي إلى تزايد الطلب على الطاقة لتأمين خدمات التبريد وحسب الإحصائيات التي أجرتها مؤسسة جودي فإن الرقم القياسي الذي حققته صادرات النفط السعودية بلغ 10,26 مليون برميل يومياً في شهر حزيران / يونيو عام 2015م في حين أنّ صادرات قطر قد بلغت أدنى مستوى لها في شهر آذار / مارس بواقع 427 ألف برميل يومياً، والصادرات النفطية للعراق بلغت في نفس هذا الشهر 3,81 مليون برميل يومياً والكويت 1,03 مليون برميل يومياً في حين أن هذه المؤسسة لم تذكر إحصائية حول صادرات إيران النفطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com