كتابات

تعظيم سلام للشعب اليمني

رغم تفشي الأمية وارتفاع نسبتها في اليمن الشقيق ? إلا أن الشعب اليمني أثبت مؤخرا أنه واحد من أكثر الشعوب العربية وعيا .
الأمية لا تفضي دائما إلى الجهل .. والجهل ليس في كل الأحوال ? لازمة من لوازم الأمية ? وليس انعكاسا لها أو مجرد مظهر من مظاهرها كما يعتقد الكثيرون .
الجهل لا ينتج إلا عن عملية منظمة لتشويه الإنسان لا على مستوى الوعي وحسب ? وإنما على مستوى الوجدان والضمير أيضا .
الجهل هو نتاج طبيعي للتجهيل .. والتجهيل عملية منهجية الهدف الأول منها تشويه فطرة الإنسان نفسها . وعندما يلحق التشويه بالفطرة السوية التي فطرنا الخالق سبحانه وتعالى عليها ? يتحول الإنسان إلى كائن مدم??ِر ( بفتح الميم ) ومدم??ر ( بكسر الميم ) معا .
التشويه الذي يلحق بالفطرة ? هو المسئول عن القضاء على ما كل هو جميل وأصيل في طبع الإنسان .. وإنسان بلا جمال ولا أصالة هو مخلوق غير قادر على إنتاج الحب والألفة ? وغير مؤهل لتقبلهما .
الجهل يوصل الإنسان إلى فقدان القدرة على التسامح نهائيا ? مما يجعله في حالة تحفز دائم لإدانة كل من يختلف معه . وهذا ما يجعل المرء مستعدا لممارسة أقصى درجات العنف النفسي واللفظي ? عندما يصطدم مع ما أو من يمكن أن يشكل تحديا لقناعاته .
الجهل هو أن تصل القناعات الشخصية – بما فيها تلك المتعلقة بالتفاصيل وصغائر الأمور – إلى مرحلة القداسة . وهذا بالتحديد هو ما يجعل الجاهل عدوانيا بطبعه .
الجهل يجعل الإنسان مشحونا بدرجة من الكراهية قادرة على تدميره وتدمير من حوله . وما شاهدناه في يمننا الحبيب يؤكد على أن الشعب اليمني العظيم ? بريء من الجهل وما يفضي إليه من كراهية وتعصب .
لقد مارس الشعب اليمني الذي اتهم بأنه يشكل الرافد الرئيس لما يسمى بتنظيم القاعدة ? العمل السياسي ضمن أطر فنية وجمالية تعكس مدى رقي هذا الشعب وتحضره . ولعل الأغنية الجماعية التي تم تسجيلها من إحدى الساحات الشعبية وتم بثها على موقع اليوتيوب ? هي أحسن دليل على ما أقول .
اليمنيون أثبتوا أن كل ما كان يقال عن جهلهم ? هو محض افتراء .

المدينة السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com