تـحقيقات واستطلاعات

اليمن: الجدول الزمني لاحتجاجات 2011

دخلت الاحتجاجات المنتشرة في جميع أنحاء اليمن والتي تطالب بوضع حد لحكم الرئيس علي عبدالله صالح المستمر منذ 32 عاما?ٍ أسبوعها السادس? ولكن الزعيم اليمني يرفض التنحي قبل انتهاء مدة رئاسته في 2013. وقد ق?ْتل نحو 35 متظاهرا?ٍ وأصيب المئات في اشتباكات مع القوات الحكومية أو مؤيدي صالح. وفيما يلي جدول زمني يسلط الضوء على الأحداث الرئيسية منذ بدء الاحتجاجات:

2 فبراير 2011: الآلاف من أنصار المعارضة اليمنية يتظاهرون في شوارع صنعاء وعدن وتعز في “يوم الغضب الأول”? احتجاجا?ٍ على التعديل الدستوري الذي أقرته الحكومة والذي يجيز لصالح الترشح لولاية أخرى. وفي اليوم نفسه? يلقي صالح خطابا?ٍ يعد فيه بعدم الترشح للرئاسة مرة أخرى أو تسليم السلطة لنجله أحمد? قائد الحرس الجمهوري? ويحث على الحوار والمشاركة في “حكومة وحدة وطنية”.

3 فبراير: عشرات الآلاف من المتظاهرين في صنعاء ينتقدون خلال “يوم الغضب الثاني” الفساد الحكومي? وسيطرة صالح على السلطة والموارد. أما صالح فيدعو مجددا?ٍ للحوار مع المعارضة.

10 فبراير: الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي يخرجون في مسيرات في عدة مناطق في الجنوب احتجاجا?ٍ على الحصار العسكري الذي تفرضه الحكومة ويطالبون بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين المعتقلين لاشتراكهم في الحراك الجنوبي? الذي تتهمه الحكومة بالتشجيع على الانفصال.

11 فبراير: الآلاف من مؤيدي الحراك الجنوبي ينظمون احتجاجات في المدن الجنوبية? عدن وأبين والضالع وشبوة? مطالبين صالح بالتنحي عن السلطة. وتقول المنظمة غير الحكومية المحلية المرصد اليمني لحقوق الإنسان أن الحكومة اعتقلت ما لا يقل عن عشرة متظاهرين. وفي هذا اليوم يتم الإعلان عن تخلي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصبه.

12 فبراير: الآلاف يحتفلون في صنعاء بسقوط مبارك ويدعون لطرد صالح? ولكنهم يواجهون متظاهرين مؤيدين لصالح في ميدان التحرير. كما يتجه الآلاف من طلاب الجامعات نحو السفارة المصرية مطالبين بوضع حد لحكم صالح. ويشهد هذا اليوم إصابة شخصين بعد تعرضهما لهجوم من قبل أنصار صالح بالخناجر والعصي.

13 فبراير: عشرات الآلاف يتظاهرون أمام جامعة صنعاء? وكذلك في ساحة الحرية في تعز? ثم يواجهون متظاهرين مؤيدين للحكومة في كلتا المدينتين. وتعتقل قوات الأمن الحكومية 120 متظاهرا?ٍ في تعز? وفقا?ٍ لياسر المقطري? الناشط في مجال حقوق الإنسان بمدينة تعز.

15 فبراير: حوالي 2,000 شخص من مؤيدي صالح? وبدعم من الشرطة السرية? يهاجمون 3,000 طالب كانوا يتظاهرون أمام جامعة صنعاء? وذلك باستخدام العصي والهراوات الكهربائية? وفقا?ٍ لتصريح خالد الآنسي? المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين).

16 فبراير: حوالي 500 متظاهر في عدن يطالبون بالإطاحة بصالح ومقتل متظاهرين اثنين في صنعاء.

17 فبراير: سقوط ما لا يقل عن 25 جريحا?ٍ في اشتباكات بين متظاهرين مناهضين للحكومة وآخرين موالين لها أمام جامعة صنعاء.

18 فبراير: مقتل أربعة أشخاص وإصابة 11 بجروح عند محاولة السلطات تفريق الآلاف من المتظاهرين في عدن خلال مظاهرة أ?ْطلق عليها “جمعة البداية”. وطبقا?ٍ لتصريحات محمد سالم? وهو ضابط في شرطة مكافحة الشغب? لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) في عدن? تم إضرام النيران في بناية المجلس المحلي ومركز للشرطة وعدة سيارات تابعة للشرطة. وفي هذا اليوم أيضا?ٍ يلقى ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص حتفهم ويصاب 87 آخرون عندما تلقى قنبلة يدوية على عشرات الآلاف من المتظاهرين في ساحة الحرية في تعز. كما يصاب عشرة آخرون في احتجاج آخر في مدينة المكلا.

19 فبراير: أحد المتظاهرين يلقى حتفه ويجرح 15 آخرون خلال اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين المناهضين للحكومة أمام جامعة صنعاء. كما يقتل متظاهر آخر في عدن.

21 فبراير: أحزاب اللقاء المشترك? وهو ائتلاف معارض? واتباع الحوثي في الشمال يعلنون تأييدهم للمتظاهرين الشباب الذين يطالبون بالإطاحة بصالح. ويخرج عشرات الآلاف إلى شوارع صعدة رافعين نفس المطلب.

22 فبراير: إصابة ما لا يقل عن خمسة طلاب بجروح في اشتباكات مع أنصار صالح أمام جامعة صنعاء.

23 فبراير: عشرة نواب من حزب المؤتمر الشعبي العام يستقيلون احتجاجا?ٍ على حملة القمع التي شنتها الحكومة على المحتجين. كما يلقى متظاهرين اثنين حتفهما ويصاب 23 غيرهم بجروح في صنعاء.

25 فبراير: مئات الآلاف من المحتجين يخرجون إلى الشوارع في صنعاء وتعز وإب وعمران وصعدة وعدن والضالع والمكلا ولحج وشبوة وأبين وذمار ومأرب والجوف والحديدة في “جمعة الصمود”. ويلقى ما لا يقل عن 7 أشخاص حتفهم ويصاب عشرات آخرون بجروح في عدن? وفقا?ٍ للهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود).

26 فبراير: وجهاء القبيلتين اليمنيتين الرئيسيتين حاشد وبكيل يعلنون تأييدهم للمتظاهرين. ويقول الشيخ فيصل الضلعي من قبيلة حاشد أن “على صالح ونظامه الرحيل الآن”? ويتساءل “ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com