اراء وتحليلات

ليبيا.. خطر قائم…. وخطر دائم

في مواجهة المجزرة المستمرة والمتصاعدة على ارض ليبيا العزيزة بشعبها المجاهد وثوارها الشجعان? يبرز كالعادة منطقان خطران يبدوان متناقضين في المظهر لكنهما وجهان لخطة واحدة…
منطق يريد استغلال وحشية نظام القذافي وعائلته? وعدم تورعه عن استخدام شتى أنواع الأسلحة لارتكاب مجازر جماعية بحق شعبهم? من اجل الدعوة إلى تدخل أجنبي بعناوين مختلفة.
أما المنطق الآخر فهو الذي يريد استغلال رفض الأمة لأي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية? خصوصا?ٍ بعد تجارب مريرة? قديمة وجديدة? مع هذا التدخل فيعلو صوته رفضا للتدخل? فيما ينخفض صوته أو يتلاشى إزاء المجازر التي ترتكبها كتائب القذافي بحق أبناء ليبيا الأحرار.
إن الموقف الوطني والقومي والإنساني يرفض المنطقين معا?ٍ? فلا يقبل التدخل الأجنبي مهما كانت مبرراته لأنه يثق بالشعب الليبي وثواره وجيشه الوطني وبقدراتهم على حسم الأمور? خصوصا?ٍ إذا توفر لهم الحد الأدنى من الدعم السياسي والعسكري? المعنوي والمادي? من أشقائهم العرب الذين يتابعون بألم وقلق وأسى الصور التي تنقلها شاشات التلفزة عن بشاعة جرائم القذافي.
والموقف الوطني والقومي والإنساني لا يقبل كذلك السكوت عن جرائم هذا النظام? ولا يصدق ابدأ إن القوى الاستعمارية والصهيونية تريد إسقاطه لأنه كما قال “زعيمه” القذافي بعظمة لسانه إن “وجودنا ضمان للسلام والأمن في البحر المتوسط وأوروبا وما يسمى بإسرائيل”? ولأنه كما هو معروف اختار من بين كل زعماء العالم طوني بلير (مجرم الحرب وقاتل الملايين في العراق وأفغانستان وفلسطين ولبنان) مستشارا?ٍ له? ولأن هذا النظام أعلن استسلامه الكامل للغرب يوم احتلال العراق بدلا?ٍ من أن يترجم كل “بطولاته” اللفظية إلى موقف سياسي? على الأقل? رافض للاحتلال وداعم معنوي لروح المقاومة ولأن نجل “الزعيم” يواصل شتم العرب وإعلانه عن منع العمالة العربية في بلاده في حقد اسود على فقراء العرب اللاهثين وراء لقمة العيش في كل أرجاء العالم.
فلم يعد مقبولا?ٍ بعد كل التجارب التي مررنا بها? أن نتجاهل خطرا?ٍ قائما?ٍ بذريعة خطر داهم? أو أن نبرر لخطر داهم للخلاص من خطر قائم.
وكل دعوة لتدخل أجنبي? بأي عنوان أو مسمى? للتخل?ص من النظام الفاشي الإجرامي هي دعوة مرفوضة? بل ومشبوهة? تماما?ٍ مثلما إن كل صيحة بوجه التدخل الأجنبي دون تحصينها بإدانة جرائم القذافي والدعوة إلى تنحيه تطرح ألف علامة استفهام على نوايا مطلقيها.
وإذا كانت بعض الأنظمة تستدعي تدخلا?ٍ أجنبيا?ٍ في ليبيا? بذريعة حرصها على دماء الليبيين? فيما لم تحرص في أي وقت على دماء مواطنيها? فلا يجوز أن يكون الرد على ذلك بالسكوت على مجازر القذافي بذريعة التدخل الأجنبي.
لقد آن الأوان للوضوح في المواقف? فإذا كانت ظروف البعض تحول دون اتخاذهم المواقف البدائية البسيطة? حتى لا نقول “المبدئية”? فلا يجوز ان يقع هؤلاء في ألاعيب الخلط بين خطر قائم وخطر داهم.
ولنتذكر دائما?ٍ إن امتنا بقيت مك?بلة على مدى عقود بسبب أنظمة تستبد بشعوبها في الداخل وتقف ذليلة على أبواب المستعمرين في الخارج…. ولقد أتت اللحظة التي انتظرناها طويلا?ٍ فلا تفسدوها بمنطق يبرر التدخل الاجنبي أو السكوت عن الجرائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com