كتابات

عن مصر واليمن ..

تعظيم سلام لشباب وشعبي مصر وتونس
أبدأ بتناول هذه اللقطات بتوجيه التحية العظيمة لشباب وشابات وشعب مصر للملحمة الرائعة التي يصنعوها اليوم في ميدان التحرير بالقاهرة وفي ميدان جامع إبراهيم بالإسكندرية وفي ميادين المنصورة وأسوان وبورسعيد والإسماعيلية وقنا وطنطا والدقهلية.

إنـ?ها ملحمة ثورة التغيير تذكرنا بـ “كومنة” باريس وثورة الشباب في باريس..
إنـ?ها نموذج متميز من ثورات الشباب وثورات الشعوب.

تحية لصنـ??ِاع هذه الثورة وقادتها.. ستبقى خالدة ليس في نفوس وتاريخ الشعب
المصري فقط بل لكل شعوبنا العربية والإسلامية ولكل شعوب الأرض? تحية لشهدائها
الأبرار وتعظيم سلام لكل مصري ومصرية طفل وشاب وشابة وشيخ وشيخة يشاركون في هذا
الفعل العظيم الذي يفتح باب الأمل لكل الشعوب المضطهدة في واقعنا العربي..
وتحية لشباب وشابات وشعب تونس صاحب الرسالة الأولى فاتحة باب التغيير في وطننا
العربي.

اليمن ليست تونس ولا مصر .. ولكن التغيير حق مشروع
بالطبع اتفق مع أولئك الذين يقولون إن? اليمن ليست تونس كما أنـ??ِها ليست مصر..
وهناك أسباب ومؤشرات كثيرة يمكن الاستدلال بها.. لكن لا يعني ذلك أن? اليمن بمأمن من ثورة التغيير التي ستجتاح منطقتنا العربية.. بل إن? اليمن من أكثر دول المنطقة تأهلا?ٍ للتغيير.

حديث الأخ رئيس الجمهورية الذي ألقاه في اللقاء الذي جمع الشورى والبرلمان? حوا على كلام طيب. لكن – كما يقول المصريين – “الكلام ما يؤكلش عيش”? لأن??ِ الشعب
اليمني يريد خطوات عملية باتجاه التغيير.. ولأن? ثقة الشعب بالسلطة مقطعة أوصالها أو بعبارة أوضح ليست هناك ثقة بالسلطة لكثرة وعودها التي لم تجد ما يثبتها على الأرض فتذهب أدراج الرياح.

لهذا شيء?َ جميل?َ أن يبادر الأخ رئيس الجمهورية في إقرار مبدأ أهمية التغيير التي كان قد أعلنها عند سقوط صد??ِام حسين حينما قال : علينا أن نحلق لأنفسنا قبل أن يحلقوا لنا”? ولكن ذلك لم يكن سوى مجرد وعد تلاشى مع هدوء الأثر.. لذلك لابد من أن يقوم الأخ الرئيس بخطوات عملية تنفيذية يلمسها المواطنين? ليست بزيادة الرواتب أو تخفيض الضرائب وما رافقهما من زيادات في الأسعار أو بقرارات استحداث صناديق وتقديم وعود للشباب فهذه ليست حلول للمشكلات والأزمات.

كما أن? دعوة أحزاب المعارضة للمشاركة في الحكومة ليست هي التغيير الذي يريده الشعب.

التغيير الذي يريده الشعب هو منظومة متكاملة تتعلق بحياة الناس المعيشية والمرتبطة بالاستقرار والتنمية الحقيقية? وما يتعلق بمشاركتهم في الحياة السياسية? وفي الحياة العامة من خلال القيام بإجراءات مباشرة بتحديد الفاسدين وإحالتهم إلى القضاء? وإعادة أموال الشعب وأراضي الشعب ومصانعه التي خصخصة للفاسدين وإعادة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها والمتاجرة بها.. وتحويل هذه الأموال إلى صندوق خاص يتم به إقامة المشاريع المختلفة لتشغيل الشباب والشابات الخطوات التي يريدها الشعب لإعادة الثقة بينه وبين الحاكم? هو إبعاد الفاسدين من المواقع الحكومية وإحالتهم إلى القضاء لاستعادة أموال الشعب.

التغيير الذي يريده الشعب هو الاعتراف بأن??ِ هناك مشكلات وانتهاكات مست حقوق الناس في المحافظات الجنوبية والشرقية إثر حرب 1994م ولا تزال تفعل فعلها السيئ
في المجتمع وحياة المواطنين.. سلب الوظيفة وحرمانها على ذوي الكفاءات وذوي الخبرات ومنحها لم لا يستحقها.. وسلب الأراضي بالهكتارات وملايين الأمتار – والأملاك الشخصية والمساكن والعقارات.. والمصانع والمعامل.. وحقوقهم السياسية في المشاركة في صنع القرارات وفي السلطة? والخطوة الأولى في هذا الاتجاه تتمثل في الاعتراف بوجود هذه المشكلات والانتهاكات تحت مسمى “القضية الجنوبية”.

طالما نتفق على التغيير السلمي الديمقراطي.. وطالما أكد الأخ الرئيس استعداده لتقديم التنازلات من أجل إبعاد شبح الاهتزاز في المجتمع فعليه أن يبدأ بخطوات تنفيذية يلمسها الشعب لإعادة الثقة المفقودة.

نكرر القول ونقول المطلوب لإعادة الثقة بين الحاكم والسلطة والشعب? خطوات عملية وتنفيذية.

لوقف الحروب ووقف استخدام الجيش في المواجهات الداخلية وإعادة تموضع القوات المسلحة على حدود البلاد وأبعادها من التجمعات السكانية.

المطلوب? يا أخ الرئيس خطوات عملية في معالجة قضايا من تم??ِ توقيفهم من أعمالهم بعد حرب 1994م وما زالوا خليك في البيت دون ممارسة الوظيفة رغم مؤهلاتهم
العلمية وخبراتهم وقدراتهم.

مطلوب إعادة الأراضي التي تم??ِ الاستيلاء عليها دون وجه حق سواء حق القوة والنفوذ.

ومطلوب استعادة المصانع والمعامل والعقارات التي جرى صرفها وتوزيعها عبر نظام الفساد.

مطلوب خطوات عملية تنفذ في إحالة الفاسدين إلى القضاء وإعادة ما سرقوه.

المطلوب لإعادة الثقة بين الحاكم والشعب استقالة الأخ الرئيس من قيادة المؤتمر ليقود حوار?ٍا وطنيـ?ٍا يجمع كل الأطراف ومكونات المجتمع.. باعتباره مسؤولا?ٍ عن الجميع أو يكون طرفـ?ٍا في هذا الحوار?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com