أخبار اليمنأهم الأخبار

أكد أن وفد الرياض سيعود للمفاوضات.. المبعوث الاممي الى اليمن يفضح نفسه في مفاوضات الكويت

شهارة نت – الكويت :

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إنه تلقى تأكيدات من وفدي مشاورات السلام بدولة الكويت، بالعمل على حل المسائل العالقة دون عقد جلسات مشتركة بين الوفدين.

يأتي ذلك بعد القرار المفاجئ لوفد الرياض تعليق مشاركته في المشاورات بسبب ما وصفه بـ”خروقات خطيرة”  لـ”اتفاق وقف الأعمال القتالية”، الذي دخل حيز التنفيذ في 11 أبريل/نيسان المنصرم ولم تلتزم به دول العدوان ومرتزقتها.

واوضح ولد الشيخ أحمد، في بيان صحفي وزعه مكتبه الإعلامي انه رغم الأجواء الإيجابية التي طغت على الأيام الماضية، الا ان وفد هادي القادم من الرياض علق مشاركته بالجلسات المشتركة من مشاورات الكويت؛ بسبب التقارير الواردة عما حدث في محافظة عمران، شمال صنعاء، .

وقال بيان المبعوث الاممي أن من اسماهم بميلشيات الحوثي وصالح اقتحموا معسكرا لقوات الجيش فجر الاحد.

مراقبون يمنيون علقوا على الفقرة الاخيرة التي تضمنها بيان ولد الشيخ بأنها مغالطة واضحة تكشف مدى الانحياز الواضح لموقف المبعوث لصالح العدوان، مؤكدين أن محافظة عمران ليست في دائرة المعارك وبأنها أول محافظة يمنية تشهد انتفاضه شعبية ضد الفار هادي.

واضاف المراقبون في تصريحاتهم لـ” شهارة نت ” أن ولد الشيخ يتعمد التضليل على الرأي العام العالمي من خلال سعية الى تبرير موقف وفد الرياض تعليق مشاركته في المفاوضات الجارية في الكويت بعد فشل الوفد في تقديم رؤيته لحل الازمة التي تشهدها اليمن.

وجددوا تأكيدهم أن محافظة عمران لا يوجد فيها اساسا اي معسكرات موالية للعدوان السعودي ومرتزقته، كما انها بعيدة عن دائرة الاقتتال.

وتابع ولد الشيخ في بيانه التضليل والتستر على ما يمارسه العدوان من خروقات وتحميلها لطرف بعينه بقوله  “نحن لا نقلل من أهمية ما حدث ويحدث من خروقات لاتفاق الهدنة، لكننا نكرر أن الطريق الوحيد للحل هو الحوار السلمي، والالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن، وخارطة الطريق التي رسمتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني”.

ولفت إلى أنه “على تواصل دائم مع لجنة التهدئة والتنسيق، المنبثقة عن اتفاق وقف الأعمال القتالية؛ من أجل تثبيت الاتفاق، والوقوف على أسباب وسبل وقف الخروقات بشكل كامل ودائم”.

وكشف المبعوث الأممي عن اتصالات مكثفة أجراها مع وفد الرياض اليمنية، واجتماعه بعد ظهر الأحد، مع قيادات الوفد الوطني القادم من صنعاء، لافتا إلى “تلقيه تأكيدات من الأطراف المعنية بالعمل على حل المسائل العائقة دون عقد الجلسات المشتركة بين الوفدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com